هاجس تعافي سوق الصين يضغط على أسعار النفط

time reading iconدقائق القراءة - 2
زيت أسود كثيف على عمود رافعة ضخ في حقل نفط في جمهورية باشكورتوستان، روسيا  - المصدر: بلومبرغ
زيت أسود كثيف على عمود رافعة ضخ في حقل نفط في جمهورية باشكورتوستان، روسيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

مدّدت أسعار النفط تراجعها المستمر منذ أسبوعين، بعد أن أعادت بيانات اقتصاد الصين إشعال المخاوف بشأن التعافي غير المنتظم في أكبر مستورد للخام في العالم.

العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تراجعت بنسبة 0.9%، بعد ارتفاعها بنسبة 2.7% يوم الجمعة على خلفية أرباح الشركات الأميركية القوية، حين عوّض النفط بشكلٍ كبير خسائر الأسبوع الماضي بكامله.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الأحد أن نشاط التصنيع في الصين انكمش بشكل غير متوقع في أبريل، في إشارة إلى أن اقتصاد البلاد قد يكافح لاستعادة الزخم حتى مع ارتفاع إنفاق المستهلكين في بداية عطلة عيد العمال.

تحوّلت صناديق التحوط ومديرو الأموال إلى المنحى الهبوطي الشديد للنفط، بعد أن تأرجحت الأسعار بشكل حاد في أبريل، حيث قفزت إلى أعلى مستوى في 15 شهراً بعد إعلان منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها خفض الإنتاج، قبل تخلّي أسعار الخام عن تلك المكاسب وسط تدهور التوقعات.

نظراً لكون الصين في عطلة حتى يوم الأربعاء، من المرجح أن يكون التركيز على ما إذا كانت البنوك المركزية الرئيسية، بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ستواصل رفع أسعار الفائدة.

بريان مارتن ودانييل هاينز، محللا مجموعة "إيه إن زد" (ANZ) المصرفية، قالا في مذكرة: "يظل المستثمرون حذرين وسط إشارات اقتصادية متباينة.. كذلك، فإن النبرة المتشددة من الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن تضغط على الطاقة والمعادن".

انخفض خام غرب تكساس الوسيط لتسوية يونيو 65 سنتاً إلى 76.13 دولار للبرميل في الساعة 9:57 صباحاً بتوقيت سنغافورة.

كما هبط خام برنت لتسوية يوليو 0.8% إلى 79.70 دولار للبرميل.

تصنيفات

قصص قد تهمك