أمين عام "أوبك": الطلب على النفط سيبدد توقعات الوصول إلى الذروة

هيثم الغيص يستبعد وصول الطلب إلى ذروته مستشهداً بتوقعات مشابهة حول ذروة المعروض

time reading iconدقائق القراءة - 2
هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة \"أوبك\" - المصدر: بلومبرغ
هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة "أوبك" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

قال الأمين العام لمنظمة "أوبك" إن توقعات اتجاه الطلب على النفط نحو الذروة سيتضح خطؤها، تماماً كما حدث مع تكهنات سابقة بوصول العرض إلى ذروته.

وأوضح الأمين العام لـ"أوبك" هيثم الغيص في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للمنظمة: "في نهاية المطاف، لم يحدث أبداً أن بلغ معروض النفط ذروة معينة، وتوقعات وصول الطلب إلى ذروته تسير على نفس المنوال. فلم تظهر ذروة الطلب على النفط في أي توقعات موثوقة ومتماسكة سواء على المدى القصير أو المتوسط".

كانت جهات عديدة قد توقعت أن الطلب على النفط سيبلغ ذروته في الأعوام المقبلة، مع تحول الدول إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، في إطار جهودها لتجنب التغير الكارثي في مناخ الكرة الأرضية. فيما تتوقع وكالة الطاقة الدولية، ومقرها في باريس، وصول الطلب إلى ذروته قبل نهاية العقد الجاري.

التقدم التكنولوجي يعزز الطلب

أضاف الغيص أن التقدم التكنولوجي-الذي بدد مخاوف بعض الجيولوجيين في القرن الماضي بشأن بداية نضوب إمدادات النفط- سيؤدي أيضاً إلى زيادة الطلب على الوقود الأحفوري. فقد ساهم تطور التكسير الهيدروليكي في دفع قطاع النفط الصخري بالولايات المتحدة، وأدى إلى ارتفاع الإنتاج فيها بعد انخفاضه السابق.

خافير بلاس: رؤية استشرافية لآفاق سوق النفط في 2025

استطرد الغيص أن الابتكارات التي تهدف إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود أو احتجاز انبعاثات الكربون وتخزينها، ستؤدي بالمثل إلى زيادة استهلاك المواد الهيدروكربونية.

واختتم: "النفط يتحدى توقعات الوصول إلى الذروة مرة تلو الأخرى. والمنطق والتاريخ يشيران إلى أنه مستمر على هذا المنوال".

تصنيفات

قصص قد تهمك