"إس آند بي": واشنطن تعترض على تشغيل مشروع الغاز الروسي "آركتيك 2"

تسعى الولايات المتحدة إلى عرقلة المشروع الهادف إلى تحقيق زيادة كبيرة في إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي وصادراته

time reading iconدقائق القراءة - 2
قاعدة موارد مشروع \"آركتيك2\" للغاز الطبيعي المسال التابع لشركة \"نوفاتك\" الروسية في الدائرة القطبية الشمالية. - المصدر: غيتي إيمجز
قاعدة موارد مشروع "آركتيك2" للغاز الطبيعي المسال التابع لشركة "نوفاتك" الروسية في الدائرة القطبية الشمالية. - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

الشرق

اعترضت الولايات المتحدة على تشغيل مشروع "آركتيك 2" الروسي للغاز الطبيعي المسال، بعد ساعات من انتهاء فترة صلاحية تعليق العقوبات على تصفية المعاملات المرتبطة بالمشروع في 31 يناير، وفقاً لما نقلته "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية.

تعترض الولايات المتحدة على تشغيل المشروع، إذ إن الهدف منه هو تحقيق زيادة كبيرة في إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي وصادراته، وهو هدف تعهدت واشنطن بمنع تحقيقه، وفق المتحدث.

تأتي هذه التصريحات بعد انتهاء صلاحية عدد من التراخيص الصادرة عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، والتي تسمح بتصفية المعاملات المرتبطة بشركة "نوفاتك" (Novatek) المُشغلة للمشروع في الدقيقة الأولى من صباح يوم 31 يناير بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وقد فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عقوبات على المشروع في 2 نوفمبر 2023، ضمن حزمة من العقوبات التي تستهدف الأشخاص والكيانات المرتبطة بمجهود روسيا الحربي في أوكرانيا، في إطار سعي واشنطن لزيادة الضغط على موسكو بسبب الحرب.

وأدت العقوبات الأميركية على "آركتيك 2" إلى وقف عمل المشروع في أواخر ديسمبر الماضي، واضطرت "نوفاتك" إلى إرسال إخطار لبعض مستوردي الغاز بتعرضها لقوة قاهرة. إلا أن الشركة بدأت تشغيل وحدة الإسالة الأولى في وقت لاحق من الشهر ذاته.

تصنيفات

قصص قد تهمك