قصف مصفاة نفط روسية جديدة بطائرة مسيرة أوكرانية

الضربة استهدفت منشأة نوفوشاختينسك جنوب البلاد ولم تسفر عن وقوع إصابات

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة جوية لمصفاة \"نوفوشاختينسك\" في جنوب روسيا - المصدر: بلومبرغ
صورة جوية لمصفاة "نوفوشاختينسك" في جنوب روسيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

هاجمت طائرات مسيرة مصفاة "نوفوشاختينسك" (Novoshakhtinsk) في جنوب روسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، مما أدى إلى نشوب حريق في المنشأة.

تم إخماد الحريق عند الساعة 4 صباحاً بالتوقيت المحلي، حسبما قال حاكم منطقة روستوف فاسيلي جولوبيف على قناته في منصة تلغرام يوم الخميس. وأضاف أنه لم تقع أي إصابات جراء الهجمات.

لم يتضح بعد حجم الأضرار الناجمة عن الحريق، أو كيف تأثرت العمليات في المصفاة. كما استُهدفت المنشأة، التي عالجت أكثر من 4.8 مليون طن من النفط الخام العام الماضي (ما يعادل حوالي 97 ألف برميل يومياً)، بطائرة مسيرة في وقت سابق من هذا العام.

منذ بداية عام 2024، هاجمت الطائرات الأوكرانية المسيرة العديد من المصافي الروسية، بهدف تقليل إمدادات الوقود لجيش الكرملين على خط المواجهة، وخفض ايرادات النفط في موسكو.

أدت الهجمات إلى اقتراب متوسط معدلات معالجة النفط الخام اليومية في روسيا من أدنى مستوى في 11 شهراً خلال أبريل. استعادت المنشآت عملياتها جزئياً منذ ذلك الحين، لكن أعمال الصيانة الموسمية الحالية تفاقم الضغوط عليها.

جدير بالذكر أن روسيا تستهدف المدن الأوكرانية الكبرى والبنية التحتية للطاقة في البلاد بضربات صاروخية وطائرات مسيرة منذ بدء غزوها واسع النطاق في فبراير 2022.

تصنيفات

قصص قد تهمك