"بلاكستون" تجمع 30 مليار دولار لإطلاق صندوق عقارات ضخم

الذراع العقارية الجديدة تستهدف اقتناص الصفقات المحتملة في قطاعات تأجير المساكن والضيافة

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة \"بلاكستون\" خارج مقرها في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
شعار شركة "بلاكستون" خارج مقرها في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

أتمت شركة "بلاكستون" جمع الأموال اللازمة لإطلاق أكبر صندوق عقاري عالمي يستهدف اقتناص الصفقات المحتملة عبر قطاعات مثل تأجير المساكن، والضيافة، ومراكز البيانات.

وفقاً لبيان صدر أمس الثلاثاء؛ حصلت الشركة على 30.4 مليار دولار من إجمالي الالتزامات الرأسمالية للصندوق، المسمى "بلاكستون ريل إستيت بارتنرز إكس" (Blackstone Real Estate Partners X). وبحسب بيانات شركة الأبحاث "بيتش بوك" (PitchBook) التي تعود إلى عام 2002؛ فإنَّ الصندوق الأحدث لـ"بلاكستون" يعد الأكبر من نوعه.

بنوك في "وول ستريت" تعتزم تداول قروض الائتمان الخاص

تعرّضت سوق العقارات لضغوط خلال العام الماضي بسبب الانخفاض في الإقراض العقاري التجاري، إذ ارتفعت تكاليف الاقتراض بشكل كبير. في الوقت نفسه، عانت أيضاً أسهم صناديق الاستئمان الاستثمارية العقارية العامة وسط حالة عدم اليقين في السوق، وتزايد المخاوف بشأن أنواع معينة من العقارات مثل المكاتب.

ترسيخ مكانة "بلاكستون"

قالت كاثلين مكارثي، الرئيسة المشاركة العالمية لشركة "بلاكستون ريل إستيت": "تخفيض جميع أشكال رأس المال سيخلق فرصاً... يمكننا استخدام رأس مالنا وخبرتنا للاستفادة من اللحظة لصالح مستثمرينا".

تساعد عملية جمع الأموال الأخيرة لـ"بلاكستون" على ترسيخ مكانة شركة الأسهم الخاصة كمركز نفوذ في سوق العقارات. ولدى الأعمال العقارية لـ"بلاكستون" - التي بدأت في عام 1991 - الآن 326 مليار دولار من رأس المال المستثمر تحت إدارتها.

واجهت إحدى أذرع "بلاكستون" العقارية فترة صعبة خلال الأشهر القليلة الماضية. إذ واجه صندوق "بلاكستون ريل إستيت إنكم ترست" (Blackstone Real Estate Income Trust)، الذي يقدّم خدماته للأفراد الأثرياء، طلبات سحب متزايدة مؤخراً.

ديون العقارات التجارية الأميركية تقترب من 1.5 تريليون دولار وتنذر بأزمة

في العام الماضي، بدأت الشركة في جمع الأموال للصندوق العقاري الضخم. وأعلنت أنَّ استراتيجياتها العالمية في كل من آسيا وأوروبا لديها الآن ما مجموعه 50 مليار دولار من الالتزامات الرأسمالية.

تتركّز حوالي 80% من محفظة "بلاكستون ريل إستيت" في مجالات مثل الخدمات اللوجستية، ومساكن الإيجار، والضيافة، ومكاتب المختبرات، ومراكز البيانات.

تصنيفات

قصص قد تهمك