رياضة ومال: برشلونة يحتاج لتخفيض رواتب لاعبيه 200 مليون يورو

ضغوط على ميزانية الانتقالات الصيفية لمانشستر يوناتيد بسبب اللعب المالي النظيف

time reading iconدقائق القراءة - 11
من مباراة برشلونة وريال مدريد في الجولة 11 من بطولة الدوري الإسباني، 28 أكتوبر 2023  - المصدر: غيتي إيمجز
من مباراة برشلونة وريال مدريد في الجولة 11 من بطولة الدوري الإسباني، 28 أكتوبر 2023 - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:الشرق

برشلونة بحاجة لتخفيض تكلفة رواتب لاعبيه بنحو 200 مليون يورو، فيما يواجه مانشستر يونايتد ضغوطاً في انتقالات الصيف خوفاً من عقوبات اللعب المالي النظيف، وتصدر برشلونة مبيعات القمصان والأدوات في أندية كرة القدم الأوروبية موسم 2022-2023، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

برشلونة يحتاج 200 مليون يورو

يحتاج نادي برشلونة الإسباني، إلى تخفيض رواتب لاعبيه حوالي 200 مليون يورو، كي يستطيع ضم لاعبين جدد في الصيف المقبل، بعدما أعلنت رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا" أن الحد الأقصى المسموح به للنادي في دفع الرواتب هو 204 ملايين يورو.

كان برشلونة قد خفض رواتب لاعبيه بنهاية انتقالات الصيف الماضي إلى 404 ملايين يورو بعدما كانت 566 مليوناً في موسم 2022-2023.

حل ريال مدريد في صدارة الأندية من حيث الحد الأقصى لدفع الرواتب، بما يزيد عن 727 مليون يورو، وهو ما يعني أن النادي يستطيع التعاقد مع الفرنسي كيليان مبابي، دون أي أزمات تخص اللعب المالي النظيف، بحسب ما نقلت صحيفة "ماركا" عن خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني.

يشمل الحد الأقصى للإنفاق في "لا ليغا" المصروفات المتعلقة باللاعبين والمدربين ومساعديهم ومدربي اللياقة ولاعبي الفئات السنية، بما في ذلك الرواتب الثابتة والمتغيرة، والتأمينات والمكافآت ورسوم استقطاب اللاعبين وعمولات الوكلاء وقيمة الإهلاك السنوية لعقود اللاعبين.

يتم حساب الحد الأقصى لتكلفة الفريق، من خلال طرح الدخل المدرج في ميزانية كل نادٍ (الاشتراكات، التذاكر، العقود التجارية، حقوق البث التلفزيوني، انتقالات اللاعبين، توقعات إلى أين سيصلون إلى دوري أبطال أوروبا) من النفقات غير الرياضية المدرجة في الميزانية (إيجار المكاتب، ورواتب الموظفين غير الرياضيين، والكهرباء، والإنترنت)، وكذلك الديون والخسائر التي يتم ترحيلها من الموسم السابق، ووفقاً لذلك يتم تحديد تكلفة الفريق.

راتكليف لن يستطيع الإنفاق كثيراً

ستواجه ميزانية الانتقالات الصيفية الأولى لمانشستر يونايتد تحت قيادة الملياردير البريطاني جيم راتكليف ضغوطاً شديدة، بسبب قيود اللعب المالي النظيف، وذلك بعد إنفاق النادي لنحو 555 مليون جنيه إسترليني خلال فترات الانتقالات الصيفية الثلاثة السابقة، بحسب صحيفة "تلغراف" البريطانية.

ستنخفض القدرة الشرائية لمانشستر يونايتد أكثر إذا لم يتمكن المدرب إريك تن هاغ من تأمين المركز الرابع في الدوري الإنجليزي، وخسر النادي الحد الأدنى من المكاسب البالغة 40 مليون جنيه إسترليني للمشاركة في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

سيطر راتكليف على عمليات كرة القدم في مانشستر يونايتد بعد إتمام عملية شراء أولية بنسبة 27.7 % من أسهم النادي.

قميص برشلونة الأعلى مبيعاً

كشف أحدث تقرير مالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن قائمة أعلى 10 أندية أوروبية تحقق إيرادات من مبيعات القمصان والأدوات في موسم 2022-2023، وجاء في صدارتها برشلونة الإسباني الذي حقق 179 مليوناً، أي أكثر بـ24 مليون يورو من منافسه في الدوري الإسباني ريال مدريد.

حل بايرن ميونيخ الألماني ثالثاً بإيرادات بلغت 147 مليون يورو، فيما جاءت 5 أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز في المراكز العشرة الأوائل، وكان أعلاها ليفربول، الذي حصد 132 مليون يورو، أي أكثر بنحو 2 مليون يورو من مانشستر يونايتد.

فيما احتل باريس سان جيرمان المركز السادس في القائمة، بمبيعات بقيمة 97 مليون يورو، متقدماً على الثنائي اللندني آرسنال بـ89 مليون يورو وتشيلسي بـ87 مليون يورو، وجاء خلفهما يوفنتوس الإيطالي، وتوتنهام الإنجليزي حيث جمع كل منهما على 74 مليون يورو، بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

تصنيفات

قصص قد تهمك