رياضة ومال: الدوري السعودي يستهدف لاعبين من ليفربول وسيتي ويونايتد

ملكية الإمارات لنادي مانشستر سيتي تهدد مشاركة جيرونا بدوري أبطال أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 9
لاعب ليفربول المصري محمد صلاح يتجاوز لاعب مانشستر سيتي البلجيكي كيفن دي بروين خلال مباراة الفريقين بالدوري الإنجليزي - المصدر: غيتي إيمجز
لاعب ليفربول المصري محمد صلاح يتجاوز لاعب مانشستر سيتي البلجيكي كيفن دي بروين خلال مباراة الفريقين بالدوري الإنجليزي - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

الشرق

يستهدف الدوري السعودي ضم لاعبين من أندية ليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، فيما تهدد الملكية الإماراتية لنادي مانشستر سيتي مشاركة جيرونا الإسباني في دوري الأبطال، وتشيلسي يحصل على مكافأة من صفقة هازارد رغم اعتزاله، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد، تقدمها "الشرق" عبر "رياضة ومال".

انتقالات مرتقبة للدوري السعودي

يستهدف الدوري السعودي، ضم لاعبين من أندية ليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، في فترة انتقالات صيف 2024، وفقاً لما نقلته صحيفة "ذا ميرور" البريطانية.

وبحسب "ميركاتو الشرق 2023 النسخة السعودية" بلغ إجمالي ما أنفقته الأندية السعودية لضم لاعبين من الخارج في صيف 2023 نحو 875.4 مليون دولار، لتحل ثانيةً على مستوى الإنفاق خلف أندية الدوري الإنجليزي التي بلغ حجم إنفاقها 1.98 مليار دولار.

اشترت الأندية السعودية في الصيف الماضي، لاعبين مثل نيمار وساديو ماني ولابورت وفابينيو وسيرجي سافيتش وروبن نيفيز وكوليبالي ومحرز وميندي وميتروفيتش وبونو، بخلاف صفقات انتقال حر مثل بنزيما وكانتي وفيرمينيو.

ومن بين الأسماء المرشحة للانتقال البرازيلي كاسيميرو، الذي أجرى ممثلوه محادثات مع العديد من ممثلي الأندية السعودية لنقله من مانشستر يوناتيد، كذلك الحال بالنسبة لزميله في الفريق برونو فرنانديز الذي يحظى باهتمام الهلال والاتحاد رغم صعوبة الصفقة في ظل تبقي عامين في عقد اللاعب.

أليسون حارس مرمى ليفربول ومواطنه البرازيلي إيدرسون الذي يحرس شباك مانشستر سيتي، من ضمن الأسماء المستهدفة كذلك للانتقال للدوري السعودي.

ويُعد المصري محمد صلاح لاعب ليفربول من ضمن الأسماء المطروحة للانتقال للدوري السعودي في ظل تبقي عام وحيد في عقده، وأيضاً البلجيكي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي، لكن من المتوقع بشكل عام أن يكون النشاط في انتقالات صيف 2024 أقل من العام الماضي.

الملكية الإماراتية وبطولة أوروبا

وضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" خيارين أمام مجموعة سيتي لكرة القدم المملوكة للشيخ منصور بن زايد نائب رئيس دولة الإمارات، التي تستحوذ على حصص في 13 نادياً حول العالم، بما في ذلك نسبة 100% من مانشستر سيتي الإنجليزي، و47% من جيرونا الإسباني، من أجل السماح للناديين بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا.

لوائح "يويفا" تنص على أن ملكية 30% على الأقل من الأسهم في ناديين ستؤدي إلى هبوط الفريق الذي يحتل مركزاً أقل في بطولة الدوري ليشارك في مسابقة الدوري الأوروبي.

ووفقاً لوثيقة صادرة عن "يويفا" اطلعت عليها وكالة أسوشيتد برس، سيكون أمام مجموعة سيتي لكرة القدم خياراً ببيع الأسهم في أحد الناديين لتقليل نسبة الملكية إلى أقل من 30%.

أما الخيار الآخر فهو تخصيص أو نقل الأسهم إلى طرف ثالث مستقل، وهو ما يعرف باسم "صندوق استئماني تحت إدارة مستقلة" تشرف عليه لجنة من الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيطبق بشكل استثنائي في موسم 2024-2025، مع ضرورة أن تمتثل الأندية لهذه اللوائح بحلول الثالث من يونيو المقبل.

5 ملايين جنيه إسترليني مكافأة رغم الاعتزال

سيحصل نادي تشيلسي الإنجليزي على مكافأة قدرها 5 ملايين جنيه إسترليني من صفقة انتقال إيدن هازارد إلى ريال مدريد بعد وصول الفريق الإسباني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، بحسب "ديلي تلغراف"، وذلك رغم اعتزال اللاعب كرة القدم قبل سبعة أشهر.

انتقل هازارد إلى ريال مدريد في عام 2019 مقابل 130 مليون جنيه إسترليني، إضافةً إلى ما يزيد عن 40 مليون جنيه إسترليني كإضافات تعتمد على الأداء.

وتوصل الريال وهازارد إلى اتفاق على إنهاء عقده الصيف الماضي، وأعلن اللاعب اعتزاله في أكتوبر الماضي، لكن شروط انتقاله بعد الرحيل عن تشيلسي لا تزال سارية.

تصنيفات

قصص قد تهمك