الاستثمارات تقود الأندية العربية لحصد مكاسب في أفريقيا

10 ملايين دولار جوائز "الأهلي" و"الزمالك" و"الترجي" و"نهضة بركان" هذا الموسم

time reading iconدقائق القراءة - 3
لاعبو الأهلي المصري يحتفلون بكأس دوري أبطال أفريقيا بعد فوزهم على الترجي التونسي - المصدر: حساب النادي الأهلي المصري على فيسبوك
لاعبو الأهلي المصري يحتفلون بكأس دوري أبطال أفريقيا بعد فوزهم على الترجي التونسي - المصدر: حساب النادي الأهلي المصري على فيسبوك
المصدر:

الشرق

ساهمت الاستثمارات الضخمة التي خصصتها أندية شمال أفريقيا لتطوير المواهب وشراء اللاعبين الأجانب، في ترسيخ هيمنة هذه الأندية على بطولات كرة القدم في القارة السمراء.

شهد الموسم الحالي تتويج "الأهلي" المصري بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ12 في تاريخه بعد فوزه على "الترجي" التونسي بهدف من دون رد في مجموع المباراتين.

"الأهلي" ضرب موعداً مع مواطنه "الزمالك" في كأس السوبر الأفريقي، بعد فوز الأخير ببطولة الكونفيدرالية على حساب "نهضة بركان" المغربي، بأفضلية التسجيل خارج الأرض، بعد التعادل بهدفين لكل فريق في مجموع المباراتين.

سيطرة تامة

أندية مصر والمغرب وتونس والجزائر، فرضت نفسها في البطولتين القاريتين للأندية، في ظل محاولات جادة وإنفاق سخي من "صن داونز" الجنوب أفريقي ومواطنيه "كايزر تشيفز" و"أورلاندو بيراتس"، و"مازيمبي" الكونغولي، للدخول في المنافسة.

لم تغب أندية شمال أفريقيا عن المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا منذ عام 2009، عندما تُوّج "مازيمبي" الكونغولي بلقبها على حساب "هارتلاند" النيجيري، كذلك كان الفريق الكونغولي هو صاحب اللقب في بطولة الكونفيدرالية عام 2017، والتي كانت آخر نسخة تشهد غياب أندية شمال أفريقيا عن المباراة النهائية.

سر التفوق

تضخ أندية كرة القدم في شمال أفريقيا، استثمارات ضخمة مقارنة بباقي أندية القارة التي تركز في المقام الأول على الاستثمار في المواهب الشابة ونقلها إلى أوروبا، وهو ما يمنحها التفوق الواضح.

بحسب تقرير صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بلغ إنفاق أندية أفريقيا للتعاقد مع لاعبين من خارجها في عام 2023 نحو 18.2 مليون دولار، بينها 80% تقريباً استثمارات لأندية في مصر وتونس وليبيا والجزائر والمغرب، بإجمالي 14.5 مليون دولار.

تأتي أندية "الأهلي" و"بيراميدز" من مصر و"الصفاقسي" التونسي و"الأهلي بنغازي" الليبي و"الترجي" التونسي و"الأهلي طرابلس" الليبي و"مولودية الجزائر" و"الهلال السوداني"، في الترتيب ضمن أعلى 10 أندية إنفاقاً في قارة أفريقيا في عام 2023، ولم يتواجد معها سوى "صن داونز" الجنوب أفريقي في المركز الرابع، و"يانغ أفريكانز" التنزاني في المركز العاشر.

هذه الاستثمارات كان لها مردود على مستوى تحقيق الإنجازات الرياضية والمالية، فعائدات أندية شمال أفريقيا من بيع اللاعبين في 2023 بلغت 26.3 مليون دولار، لكن هذا الرقم لا يمثل سوى 34% من إجمالي عائدات أندية أفريقيا البالغ 76.7 مليون دولار.

10 ملايين دولار عائدات

ستصل عائدات الأندية التي لعبت في نهائي البطولتين الأفريقيتين، أي "الأهلي" و"الزمالك" من مصر، و"الترجي" التونسي، و"نهضة بركان" المغربي، إلى 9.75 مليون دولار.

"الأهلي" سيحصل على 4 ملايين دولار بعد تتويجه بدوري أبطال أفريقيا، فيما سيحصل "الزمالك" على مليوني دولار بعد فوزه ببطولة الكونفيدرالية الأفريقية، وسيقتسم الفريقان 750 ألف دولار الجائزة المالية لكأس السوبر الأفريقي الذي سيتحدد موعده لاحقاً، بواقع 500 ألف دولار للبطل ونصفها للوصيف.

"الترجي" التونسي حصد مليوني دولار من تحقيقه المركز الثاني في بطولة دوري أبطال أفريقيا، فيما سينال "نهضة بركان" المغربي مليون دولار بحلوله وصيفاً لبطل الكونفيدرالية.

تصنيفات

قصص قد تهمك