"روشن" السعودي أكثر الدوريات غير الأوروبية تمثيلاً في يورو 2024

195 مليون يورو القيمة السوقية للاعبي الدوري السعودي في أمم أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 3
رونالدو يحتفل بهدف للنصر في مرمى الاتحاد بالدوري السعودي - المصدر: حساب نادي النصر على X
رونالدو يحتفل بهدف للنصر في مرمى الاتحاد بالدوري السعودي - المصدر: حساب نادي النصر على X
المصدر:

الشرق

تنطلق مساء اليوم الجمعة في ألمانيا مباريات كأس أمم أوروبا لـكرة القدم "يورو 2024"، والتي تشهد ظهوراً قوياً للاعبين محترفين في الدوريات العربية حيث يصل عددهم إلى 17 لاعباً، بينهم 14 محترفاً بالدوري السعودي، ولاعبان بالدوري الإماراتي، ولاعب واحد بالدوري القطري.

يأتي الدوري السعودي في صدارة الدوريات غير الأوروبية التي يشارك لاعبوها في البطولة، بفضل التعاقدات الكبيرة التي أبرمتها أندية دوري "روشن" في صيف 2023.

مع الأخذ في الاعتبار أن هذا الرقم قابل للزيادة في ظل ضم لاعبين آخرين يبدأ تفعيل عقدهم مطلع يوليو المقبل مثل حارس منتخب بلجيكا كاستيلز الذي ضمه القادسية من فولفسبورغ الألماني بعقد يمتد حتى 2027، كما أن هناك مفاوضات متقدمة بين النصر وحارس بولندا تشيزني.

195 مليون يورو قيمة سوقية

تقترب القيمة السوقية للاعبي "يورو 2024" من 11.5 مليار يورو، بينهم محترفو الدوري السعودي الـ14 وقيمتهم 195.2 مليون يورو، فيما تبلغ قيمة ثنائي الدوري الإماراتي 4.2 مليون يورو، مقابل 500 ألف يورو للاعب الدوري القطري.

يتصدر روبن نيفيز، لاعب الهلال ومنتخب البرتغال، قائمة اللاعبين المحترفين في الدوري السعودي الذين يشاركون في يورو 2024، من حيث القيمة السوقية بنحو 32 مليون يورو، بفارق مليوني يورو عن زميله الصربي سيرج ميلنكوفيتش سافيتش، فيما يحل لابورت، مدافع النصر ومنتخب إسبانيا، ثالثاً بقيمة سوقية تبلغ 20 مليون يورو.

الهلال والنصر يتصدران

فريقا العاصمة الرياض، الهلال والنصر، سيقدم كل منهما 3 لاعبين في كأس أمم أوروبا. يشارك من النصر كل من رونالدو، قائد البرتغال والهداف التاريخي لبطولة أوروبا والأكثر مشاركة أيضاً، والإسباني لابورت، والكرواتي بروزفيتش. أما الهلال فسيشارك منه البرتغالي نيفيز، وكل من سافيتش وميتروفيتش من صربيا.

ويشارك من نادي الاتفاق الثنائي جورجينيو فينالدوم، لاعب وسط هولندا، وجاك هندري، مدافع منتخب أسكتلندا، كذلك سيظهر من نادي الأخدود الثنائي سولومون كفيركفيليا، مدافع منتخب جورجيا، وأندريه بوركا، مدافع منتخب رومانيا.

واستعاد كانتي بريقه مع الاتحاد ليشارك مع منتخب فرنسا، بينما تضم تشكيلة تركيا ميريح دميرال لاعب الأهلي، في حين سيظهر في تشكيلة بلجيكا لاعب الشباب يانيك كاراسكو، ويلعب قائد منتخب رومانيا نيكولاي ستانسيو في نادي ضمك.

ثنائي الدوري الإماراتي المشارك في يورو 2024 هما السلوفاكي فيرون دي ماركو مدافع نادي حتا، والألباني سفيري مهاجم بني ياس، ويعد لاعب منتخب رومانيا دينيس أليبك مهاجم نادي معيذر هو الممثل الوحيد للدوري القطري.

تصنيفات

قصص قد تهمك