الصين تسعى للقاء قادة أوروبا وسط تردي العلاقات مع أميركا

وزير الخارجية الصيني: يجب إرجاع الاتصالات الثنائية إلى المستويات التي كانت عليها قبل الجائحة في أقرب وقت

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، يتحدث خلال مؤتمر ميونيخ للأمن لعام 2023 بألمانيا - المصدر: غيتي إيمجز
وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، يتحدث خلال مؤتمر ميونيخ للأمن لعام 2023 بألمانيا - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

قال كبير مسؤولي السياسة الخارجية الصينية إنَّ على الصين والاتحاد الأوروبي الترتيب للقاء يجمع بين قيادات الطرفين، في إشارة إلى جهود الدولة الآسيوية لاستمالة أوروبا وسط علاقات متدهورة مع الولايات المتحدة.

أبلغ وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، نظيره في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، السبت الماضي خلال فعاليات مؤتمر ميونيخ للأمن، أنَّ على الصين والاتحاد الأوروبي "إرجاع الاتصالات الثنائية إلى المستويات التي كانت عليها قبل الجائحة في أقرب وقت".

قال وانغ، في بيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية اليوم الأحد: "على كل من الجانبين التحلي بالصراحة والتعاون، ومقاومة عدم الربط بين القضايا، والعمل معاً للحفاظ على استقرار الإنتاج العالمي وسلاسل الإمداد".

تأييد الدول للتعاون في التكنولوجيا

تسعى الصين منذ فترة لحشد تأييد الدول للتعاون في قطاع التكنولوجيا، بعدما توصلت الولايات المتحدة لاتفاق مع هولندا واليابان الشهر الماضي لتقييد حصول الصين على صادرات بعض الآلات المتقدمة لصنع الرقائق، وذلك لتحجيم التقدّم العسكري في البلاد جزئياً.

قد يكتسب مسعى الصين أهمية إضافية وسط توترات مع الولايات المتحدة. أبلغ "وانغ" وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال المؤتمر نفسه أنَّ على واشنطن تغيير طريقة تعاملها مع حادثة المنطاد، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا".

كيف كشفت حادثة المنطاد هشاشة العلاقات الأميركية الصينية؟

ذكر بلينكن أنَّ دخول المنطاد في المجال الجوي للولايات المتحدة كان تصرفاً غير مسؤول ينبغي ألا يحدث مجدداً أبداً، كما حذر الصين من مساعدة روسيا في تجنّب العقوبات المفروضة عليها بعد غزوها لأوكرانيا، وفقاً لبيان متحدث وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس.

محادثات مع الجانب الأوروبي

عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عبر الفيديو في أبريل 2022.

في أواخر العام الماضي، التقى "شي" بميشيل في بكين، إذ حثّ الرئيس الصيني على بذل الجهد لإنهاء الحرب في أوكرانيا. كما ناقش "وانغ" وبوريل قضية أوكرانيا في اجتماعهم السبت، حيث قال "وانغ" إنَّ الصين "تصر على الترويج للسلام والمحادثات، كما أنَّها على استعداد لتعزيز التواصل مع الاتحاد الأوروبي والمثابرة للعثور على حل سياسي".

التقى "وانغ" أيضاً بوزير الخارجية الهولندي، فوبكه هوكسترا، في ميونيخ، بحسب وكالة "شينخوا". ويأمل الدبلوماسي الصيني أن تلعب هولندا دوراً إيجابياً في ضمان استقرار سلاسل الإمداد والسلاسل الصناعية العالمية والترويج للتعافي الاقتصادي العالمي.

تصنيفات

قصص قد تهمك