ارتفاع سهم أمازون بعد تجاوز الأرباح والمبيعات تقديرات السوق

time reading iconدقائق القراءة - 10
شعار شركة \"أمازون\" على أحد مباني المجموعة. - المصدر: بلومبرغ
شعار شركة "أمازون" على أحد مباني المجموعة. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

أعلنت شركة "أمازون" عن أرباح فصلية تجاوزت تقديرات المحللين، حيث ساعد تخفيض التكاليف وزيادة المبيعات بمعدلات قوية في وحدة الحوسبة السحابية عملاقة التجارة الإلكترونية على التغلب على أوضاع اقتصادية يلفها الغموض. ولم يطرأ أي تغير يذكر على سعر السهم في تعاملات ما بعد الإغلاق، بعد أن تخلى عن مكاسب سابقة تصل إلى 12%.

ارتفعت إيرادات الربع الأول بنسبة 9.4% إلى 127.4 مليار دولار، بحسب ما ذكرت الشركة في بيان يوم الخميس، أعلى من التوقُّعات البالغة 124.7 مليار دولار. وبلغ الدخل التشغيلي 4.8 مليار دولار مقارنة مع 3 مليارات دولار متوسط توقُّعات المحللين.

منذ أكثر من عام، تعمل أكبر شركة تجزئة عبر الإنترنت ومزودة الحوسبة السحابية في العالم على ضبط وتهيئة أنشطتها للتكيف مع تباطؤ نمو المبيعات في التسوق عبر الإنترنت ووحدة خدمات الإنترنت "أمازون ويب سيرفيسيز" التابعة لها.

وتنفذ الشركة خطة تسريح 27000 موظف، في أكبر مجزرة من نوعها في تاريخها، مع تركيز الجولة الأخيرة من تسريح العاملين التي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء في معظمها على موظفي "أمازون ويب سيرفيسيز"، وهي وحدة الحوسبة السحابية التابعة لـ"أمازون".

قال أندرو ليبسمان، المحلل في شركة "إنسايدر إنتليجنس" (Insider Intelligence): "فعلت (أمازون) ما كان عليها أن تفعله في الربع الأول من العام، من خلال تعديل - أو على الأقل تعطيل – تدهور اتجاهات النمو الذي سبب لها متاعب جمة. ويشير أداء (أمازون) الأقوى من المتوقَّع لمراكز أرباحها الرئيسية في خدمات الإنترنت (AWS) والإعلانات إلى أنَّ قطاعي الإعلانات الرقمية وخدمات المؤسسات ربما يتجاوزان الأزمة ويتحسن أداؤهما".

تطور نموذج الأعمال

تعكس الأرباح تحولاً مستمراً في نموذج أعمال "أمازون" بعيداً عن شراء السلع مباشرة من الشركات المصنّعة وبيعها بنفسها. وتأتي حصة متزايدة من الإيرادات من الأعمال الأعلى ربحية المتمثلة في تقديم الخدمات والإعلانات للتجار المستقلين الذين يستأجرون مساحة على موقع "أمازون" الإلكتروني وفي مستودعاتها. وارتفعت مبيعات الإعلانات بأكثر من 21% إلى 9.51 مليار دولار، وقفزت خدمات البائعين بنسبة 18% إلى 29.8 مليار دولار في الربع الأول.

المبيعات في فئة متاجر "أمازون" عبر الإنترنت – وهو النشاط الأصلي للشركة – لم تتغير مقارنة بالعام الماضي، وانخفضت بنحو 4% عن نفس الفترة من عام 2021.

ارتفعت إيرادات شركة "أمازون ويب سيرفيسيز" (AWS) بنسبة 16% إلى 21.4 مليار دولار، متجاوزة توقُّعات "وول ستريت"، برغم انخفاض نمو المبيعات للربع الخامس على التوالي. وقد تكهن بعض المحللين بأنَّ التباطؤ في الإنفاق التكنولوجي للشركات قد يدفع معدلات نمو وحدة الحوسبة السحابية إلى رقم أحادي في وقت لاحق من هذا العام. وأصبحت "أمازون ويب سيرفيسيز" أقل ربحية مما كانت عليه قبل عام ، ويرجع ذلك جزئياً إلى الخصومات التي قدّمتها الشركة للعملاء مقابل عقود طويلة الأجل، بحسب ما قال المدير المالي بريان أولسافسكي في مكالمة مع الصحفيين.

تشير نتائج "أمازون" أيضاً إلى أنَّ جهود الشركة لخفض التكاليف بدأت تؤتي ثمارها. ارتفعت النفقات التشغيلية بنسبة 8.7% في الربع الأول، وهي أبطأ وتيرة منذ عشرة أعوام على الأقل. وحقق قطاع الشركة في أميركا الشمالية أرباحاً تشغيلية لأول مرة منذ أواخر عام 2021.

نتائج إيجابية في القطاع

وظفت الشركة التي تتخذ من سياتل مقراً لها ما يقرب من 1.47 مليون شخص اعتباراً من 31 مارس، بانخفاض قدره 10% عن الفترة نفسها من العام السابق، فضلاً عن انخفاض أكثر من 1.54 مليون عامل قبل ثلاثة أشهر.

تأتي النتائج الإيجابية لشركة "أمازون" في أعقاب أخبار جيدة مماثلة هذا الأسبوع من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل "ألفابت" و"مايكروسوفت" و"ميتا بلاتفورمز". وأعلنت "مايكروسوفت"، مثل "أمازون"، عن مبيعات قوية لشركة الحوسبة السحابية العامة التابعة لها، بينما حققت شركة "غوغل كلاود" (Google Cloud) التابعة لشركة "ألفابت" ربحاً للمرة الأولى. وانتعش نشاط الإعلانات الرقمية في "ميتا بلاتفورمز"، مما أعاد الشركة إلى نمو المبيعات بعد ثلاثة أرباع متتالية من هبوطها.

أغلق سهم "أمازون" تعاملات الخميس عند 109.82 دولار في نيويورك. وارتفع السهم بنسبة 31% حتى الآن في عام 2023، في إطار موجة انتعاش واسعة بين شركات التكنولوجيا.

قال بعض المحللين إنَّ أمام "أمازون" مهمة عليها إنجازها. وقال ستيفان سلوينسكي، المحلل في شركة "بي إن باريبا إكزين" (BNP Paribas Exane): "ما زلنا ننتظر تحولاً في أرقام الأرباح والتدفقات النقدية، ومع كل العناوين الرئيسية حول إعادة الهيكلة وإغلاق أنشطة؛ فإنَّنا في الحقيقة لا نرى انعكاس ذلك في الأرقام".

توقَّعت "أمازون" مبيعات تتراوح بين 127 مليار دولار و133 مليار دولار في الفترة الحالية المنتهية في يونيو القادم، وأرباحاً تشغيلية تتراوح بين ملياري دولار و5.5 مليار دولار. وكلاهما يتماشى مع التقديرات.

تصنيفات

قصص قد تهمك