السيادي القطري يخطط للاستثمار في صندوق "أرديان" الفرنسي للرقائق

جهاز قطر للاستثمار يعمل على زيادة استثماراته في شركات التكنولوجيا والمشاركة في جولات تمويلها بهدف تنويع الاقتصاد

time reading iconدقائق القراءة - 2
رقاقة إلكترونية ذكية - المصدر: بلومبرغ
رقاقة إلكترونية ذكية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

يخطط جهاز قطر للاستثمار للمشاركة كمستثمر رئيسي في صندوق "أرديان" (Ardian) لأشباه الموصلات، وهو صندوق أنشأته شركة الأسهم الخاصة الفرنسية "أرديان" للاستثمار في صناعة الرقائق الإلكترونية في مختلف أنحاء أوروبا.

قال الصندوق السيادي القطري إن هذه الخطوة تعكس "إيمانه بتغلغل أشباه الموصلات في الاقتصاد العالمي، وتأثيرها على التحولات الرقمية والخضراء عبر عدة قطاعات رئيسية مثل الذكاء الاصطناعي ووسائل النقل والتكنولوجيا الاستهلاكية"، لكنه لم يكشف عن شروط الصفقة.

كما يعمل الجهاز على زيادة استثماراته في قطاع التكنولوجيا، وقيادة جولات التمويل التي تجريها شركات القطاع، في ظل سعي الدولة الخليجية إلى تنويع اقتصادها. واستثمر الصندوق بالفعل في شركة "كوكوساي إلكتريك" (Kokusai Electric)، وهي شركة لتصنيع أشباه الموصلات، كما استحوذ على حصة أقلية في تلك الشركة العام الماضي.

اقرأ المزيد: جهاز قطر للاستثمار يستعد لمزيد من الصفقات عالمياً

وأضاف الصندوق في بيان: "ما تزال أشباه الموصلات وسلسلة التوريد المرتبطة بها مجالاً استثماريا مهماً لجهاز قطر للاستثمار في جميع المناطق".

من جانبها، قالت شركة "أرديان"، التي تشرف أو تقدم المشورة حول حزمة أصول بقيمة 164 مليار دولار، إنها أطلقت صندوق الاستثمار في أشباه الموصلات حتى يكون "الشريك المفضل في سلسلة قيمة أشباه الموصلات الأوروبية". كما تقدم الشركة الحلول الرأسمالية والخبرة التشغيلية لعملائها، حسبما ذكرت على موقعها الإلكتروني.

ويُتوقع أن يتضاعف الطلب على أشباه الموصلات خلال العقد المقبل، مما يفتح الباب أمام فرص هائلة بهذا القطاع، لا سيما في أوروبا، حسبما ترى الشركة الفرنسية.

تصنيفات

قصص قد تهمك