ارتفاع قياسي في أسعار تصدير الرقائق الكورية بدعم الطلب على الذكاء الاصطناعي

مؤشر أسعار الرقائق ارتفع بنسبة 42% في مايو مقارنة بنفس الشهر من العام السابق

time reading iconدقائق القراءة - 5
رقائق ذاكرة من إنتاج شركة \"سامسونغ إليكترونيكس\" - المصدر: بلومبرغ
رقائق ذاكرة من إنتاج شركة "سامسونغ إليكترونيكس" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

ارتفعت أسعار صادرات كوريا الجنوبية من أشباه الموصلات بمعدلات قياسية في مايو، مما يؤكد قوة الانتعاش في قطاع الذكاء الاصطناعي الذي يدعم القوة الدافعة للنشاط الاقتصادي في البلاد.

تتعافى صناعة رقائق الذاكرة، المعروفة بتقلباتها الدورية، من أزمتها بسرعة، وذلك بقيادة شركتي "سامسونغ إليكترونيكس" و"إس كيه هاينيكس" (SK Hynix) الكوريتين، حيث قفز مؤشر أسعار صادرات البلاد من أشباه الموصلات بنسبة 42.1% في مايو مقارنة بنفس الشهر من العام السابق مقوماً بالدولار الأميركي، وفقاً لبيانات بنك كوريا الصادرة اليوم الجمعة.

معظم صادرات البلاد من الرقائق الإلكترونية هي عبارة عن شرائح للذاكرة، وترجع هذه الزيادة جزئياً إلى أسعار شرائح الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي المصممة للاقتران مع مسرعات الذكاء الاصطناعي مثل تلك التي تصنعها شركة "إنفيديا كورب".

زيادة التكلفة في مايو هي أسرع زيادة في التكلفة على الإطلاق، بحسب بيانات تعود إلى السبعينيات من القرن الماضي، وتأتي بعد ارتفاع بنسبة 41.4% في أبريل.

عنق الزجاجة

أصبحت صناعة رقائق الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي عائقاً يشبه عنق الزجاجة بالنسبة لإنتاج رقائق الذكاء الاصطناعي، حيث بيع إنتاج شركة "إس كيه هاينيكس" كاملاً إلى حد كبير حتى نهاية 2025، بينما تواجه "سامسونغ" صعوبة في الحصول على الموافقة على استخدام منتجاتها من جانب شركة "إنفيديا".

رقائق الذاكرة هي الدعامة الأساسية لقطاع التكنولوجيا في كوريا الجنوبية إلى جانب الهواتف الذكية والشاشات. كما أن شركتي "سامسونغ" و"إس كيه هاينيكس" هما أيضاً الشركتان الأعلى قيمة في البلاد. ومع ارتفاع الطلب العالمي على الرقائق المُستخدمة في تطوير الذكاء الاصطناعي، ارتفعت صادرات رقائق الذاكرة منذ أواخر العام الماضي، مما زاد من الزخم الذي ساعد الاقتصاد الكوري على النمو أكثر من المتوقع في الربع الأول من العام.

وارتفعت صادرات الرقائق بنسبة 36.6% خلال الأيام العشرة الأولى من شهر مايو، وفقاً لدائرة الجمارك الكورية، مما يشير إلى أن معدل النمو المكون من رقمين من المرجح أن يستمر خلال الشهر بأكمله. وقد تتلقى المبيعات دفعة إضافية إذا تمكنت "سامسونغ" من تأمين طلبات من شركة "إنفيديا" وشركات صناعة الرقائق المنافسة لها مثل شركة "أدفانسد مايكرو ديفايسيز" (AMD).

تصنيفات

قصص قد تهمك