أجهزة "هواوي" المحمولة تقترب من المليار وسط احتدام المنافسة مع "أبل"

رئيس وحدة الشركة للمنتجات الاستهلاكية: عدد مستخدمي نظام التشغيل "هارموني" وصل إلى 900 مليون مستخدم

time reading iconدقائق القراءة - 7
إعلان لهاتف محمول \"هواوي بي 40 برو\" للجيل الخامس (Huawei P40 Pro 5G). - المصدر: بلومبرغ
إعلان لهاتف محمول "هواوي بي 40 برو" للجيل الخامس (Huawei P40 Pro 5G). - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تقترب شركة "هواوي تكنولوجيز" من الوصول إلى مليار جهاز استهلاكي مستخدَم، مما يؤكد كيف أن الشركة الخاضعة لعقوبات أميركية تنقل المعركة إلى شركة "أبل" في السوق الصينية التي تحظى بأهمية محورية.

قال ريتشارد يو، رئيس مجلس إدارة وحدة المنتجات الاستهلاكية بالشركة، إن نحو 900 مليون جهاز من أجهزة "هواوي" حالياً مثبت عليها نظام التشغيل "هارموني" (Harmony) الخاص بالشركة، بزيادة كبيرة عن أعدادها قبل بضعة أشهر فقط.

وارتفعت مبيعات الهواتف الذكية المتميزة من "هواوي" بنسبة 72% في الأشهر الخمسة الأولى من 2024، حسبما قال للحضور في منتدى المطورين السنوي اليوم الجمعة.

وتوضح هذه الأرقام النمو الهائل الذي حققته هواتف "هواوي" منذ أن كشفت عن هاتف "ميت 60 برو" (Mate 60 Pro)، الذي احتوى على معالج 7 نانومترات الذي لم يكن المسؤولون في واشنطن يعتقدون أن الشركات الصينية قادرة على تطويره.

ازدهر نشاط الشركة منذ ذلك الحين، مما ساعد "هواوي" على مضاعفة أرباحها بأكثر من خمس مرات خلال ربع السنة المنتهي في مارس الماضي، والاستحواذ على حصة سوقية من شركة "أبل" والشركات الصينية المنافسة لها.

"لا تستطيع إطفاء النجوم"

قال يو أمام الحضور: "لا أحد يستطيع إطفاء النجوم في السماء. فاليوم، تحدد مستقبل نظام التشغيل (هارموني)"، و"دعونا نستمتع بالمجرة الرائعة التي تخصنا".

أضاف يو إن "هواوي" تنوي إطلاق جهاز جديد خلفاً للهاتف الذكي الرائد "ميت 70" (Mate 70) في نهاية العام. ومن المرجح أن يعمل هذا الهاتف بنظام التشغيل "هارموني نكست" (HarmonyOS Next)، والذي سيقطع ما تبقى من الروابط مع نظام "أندرويد" التابع لشركة "غوغل". وقال إن هواوي تخطط لإصدار نسخة تجريبية للمستهلكين في شهر أغسطس أو نحو ذلك.

نقلت "هواوي" نظام التشغيل "هارموني" للاستخدام في منتجات أخرى، بالإضافة إلى الهواتف الذكية في السنوات الماضية، شملت الساعات وحتى أجهزة التلفزيون.

وباعت الشركة الصينية نحو 11 مليون جهاز قابل للارتداء في الربع الأول من هذا العام، متجاوزة شركة "سامسونغ إليكترونيكس"، وفقاً لشركة الأبحاث "آي دي سي" (IDC).

ساعد ذلك نظام التشغيل "هارموني" على تجاوز نظام "آي أو إس" (iOS) الخاص بشركة "أبل" في حصته من السوق الصينية خلال الفترة من يناير إلى مارس، بحسب بيانات شركة "كاونتربوينت ريسيرش" (Counterpoint Research). ومع ذلك، أضافت "كاونتر بوينت" أن المحرك الرئيسي ظل هو زيادة شعبية وانتشار هواتف "هواوي".

أكثر جسارة

أصبحت "هواوي" أكثر جسارة في محاولة الاستفادة من نظام "هارموني" في تحقيق الأرباح مع زيادة قاعدة مستخدميها. إذ تدرس الحصول على حصة من قيمة المشتريات التي تتم من خلال التطبيق، مما يؤكد على تزايد الثقة في منافسة أجهزة "آيفون"، على الرغم من أن استثناءً واحداً ملحوظاً على الأقل قد يستمر، وهو تطبيق "وي تشات" (WeChat) التابع لشركة "تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings).

كذلك تحقق الشركة تقدماً في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال وحدة معالجة الرسومات "أسند جي بي يو" (Ascend GPU)، وهي جزء من مجموعة تتزايد باستمرار من الرقائق التي دفعت شركة الرئيس التنفيذي لشركة "إنفيديا" جينسن هوانغ إلى أن يصف "هواوي" بأنها منافس قوي.

تعمل الشركات الصينية، بما في ذلك "هواوي"، على تطوير بدائل محلية لأقوى مسرعات الذكاء الاصطناعي التي تصنعها شركات مثل "إنفيديا"، والتي حظرت واشنطن تصديرها للصين.

وتُعتبر هذه الجهود شديدة الأهمية في طموحات بكين الأوسع نطاقاً في اللحاق بالولايات المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي وصناعة الرقائق.

قال يو يوم الجمعة إن وحدة "أسند" لمعالجة الرسوم (Ascend) الخاصة بشركة "هواوي" أكثر فعالية بمقدار 1.1 مرة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي مقارنة بالعروض السائدة، رغم أنه لم يذكر أسماء شركات محددة.

أنشأت "هواوي" حتى الآن ثلاثة مراكز بيانات للذكاء الاصطناعي مدعومة برقائق "أسند" في الصين، مما يساعد الشركات المحلية على تطوير واستضافة خدمات الذكاء الاصطناعي.

تصنيفات

قصص قد تهمك