"فورد" ترفع مخصصات التحول للسيارات الكهربائية إلى 30 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
موظف يتفقد إطار سيارة في مصنع شيكاغو للتجميع في شركة فورد بالولايات المتحدة - بلومبرغ
موظف يتفقد إطار سيارة في مصنع شيكاغو للتجميع في شركة فورد بالولايات المتحدة - بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تعتزم شركة "فورد" زيادة الإنفاق على السيارات الكهربائية بنسبة 36% على الأقل إلى 30 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، وقالت إنه بحلول نهاية 2030، ستكون أربعة من أصل 10 طرازات تبيعها تعمل بالبطارية.

أوضحت شركة "فورد" في بيان يوم الأربعاء أن ضخ الاستثمار يشمل تصنيع مجموعة من البطاريات التي تطلق عليها "أيون بوست" (IonBoost) وتطوير بطاريات الحالة الصلبة التي يُنظر إليها على أنها التقدم المرتقب لخفض الأسعار وتوسيع نطاق القيادة بشحنة واحدة من الكهرباء.

جاء إعلان "فورد" عن زيادة الاستثمارات في مجال السيارات الكهربائية قبل اجتماع مع المستثمرين.

قال الرئيس التنفيذي جيم فارلي لـ "فورد" في البيان: "هذه أكبر فرصة لنا للنمو وخلق القيمة منذ أن بدأ هنري فورد في توسيع نطاق الطراز "تي"، ونحن نتمسك به بكل ما أوتينا من قوة".

ارتفعت أسهم "فورد" بنسبة 4.1% إلى 13.34 دولار بحلول الساعة 9:48 صباحا في نيويورك (بالتوقيت المحلي).

زادت القيمة السوقية لسهم الشركة بنسبة 46% منذ بداية 2021، حتى إغلاق تعاملات يوم الثلاثاء.

أعمال جديدة

تعمل "فورد" أيضا على إنشاء خدمة مركبات تجارية وأعمال توزيع تُعرف باسم "فورد برو" (Ford Pro) لتوليد تدفق الإيرادات المتكررة.

قالت الشركة إنها تبتعد عن نموذج الأعمال القائم على مصدر واحد، حيث تأتي جميع الإيرادات من بيع السيارات، وهو ما سيساعدها على تحقيق هامش تشغيل بنسبة 8% بحلول عام 2023.

أضافت الشركة أن أعمالها التجارية الجديدة ستشمل الخدمات الرقمية والمادية، بالإضافة إلى إنشاء شبكة شحن للمحطات العامة والمستودعات ومحطات التوصيل المنزلية.

عينت الشركة تيد كانيس في منصب الرئيس التنفيذي لوحدة "فورد برو" الجديدة، والذي عمل سابقا المدير العام للأعمال التجارية لها في أمريكا الشمالية.

تأتي أحدث تحركات "فورد" بعد طرحها الأسبوع الماضي لشاحنتها الكهربائية الصغيرة "إف- 150 لايتننغ" (F-150 Lightning)، المثيرة، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن وقيادته للسيارة بنفسه.

كما أعلنت الشركة عن صفقة في 20 مايو لتوحيد الجهود مع شركة "إس كيه إنوفيشن" الكورية الجنوبية (SK Innovation Co) لصناعة بطاريات سيارات كهربائية في مصنعين بالولايات المتحدة.

توقعت "فورد" أنها ستحتاج إلى 10 مصانع لبطاريات السيارات الكهربائية بحلول عام 2030 وقالت إنها تخطط لإبرام تحالفات إضافية مع شركات أخرى لتصنيع البطاريات.

يتعرض فارلي لضغوط لوضع تصور تفصيلي لمستقبل تحول إنتاج بالكامل نحو السيارات الكهربائية ينافس الهدف الجريء الذي حددته ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة "جنرال موتورز" للتخلي عن محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2035.

تصنيفات

قصص قد تهمك