لماذا يريد إيلون ماسك بيع حصة من أسهمه في "تسلا"؟

time reading iconدقائق القراءة - 10
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة \"تسلا\" - المصدر: غيتي إيمجز
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:بلومبرغ

لعلكم تعلمون الآن، أن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيس إكس" هو أغنى شخص في العالم. وبذلك، أصبح رمزاً لعدم المساواة المتزايدة وهدفاً للسياسيين الذين يُريدون أن يدفع أصحاب المليارات المزيد من الضرائب.

ماسك لديه حساسية تجاه هذا الأمر، لأنه يرى نفسه قوة من أجل الخير في العالم، وهو من أطلق ثورة الطاقة النظيفة في الوقت الذي يعمل فيه على إيجاد آلاف وظائف التصنيع.

لا ينتمي موظفوه في "تسلا" إلى نقابة، لكنهم يحصلون على أسهم في الشركة التي عادةً ما تُمنح لهم على مدى أربع سنوات.

تنقل "سبيس إكس" رواد الفضاء بأمان من وإلى محطة الفضاء الدولية، وستُطلق رحلة أخرى هذا الأسبوع.

بيع أسهم "تسلا"

طوال عدة أشهر، فكر ماسك، بصوت عالٍ، في الحاجة إلى بيع بعض أسهمه في "تسلا". تتألف ربع ثروته التي تزيد على 300 مليار دولار تقريباً من خيارات أسهم "تسلا" التي يتمتع بحرية التصرف فيها في أي وقت.

قال ماسك في حديثه لكارا سويشر في مؤتمر "كود" (Code) في سبتمبر: "لديّ مجموعة من الخيارات التي تنتهي صلاحيتها العام المقبل، لذلك سيتم بيع مجموعة ضخمة من الخيارات [في الربع الأخير من عام 2021] سيتعين عمل ذلك، أو ستنتهي صلاحيتها".

سيدفع ماسك ضرائب على العائدات. إنه لا يتقاضى راتباً من "تسلا"، لذا فالطريقة الوحيدة لدفع الضرائب هي بيع الأسهم.

علمنا بشأن عملية البيع هذه عندما قدم ماسك الاستمارة رقم (4) الخاصة به إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

لكن ماسك يحب إنشاء دورة أخبار، لذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع، وعندما كانت الأسواق مغلقة، تغلب على المراسلين الذين يتابعونه وشركاته عن كثب، والذين كانوا يحاولون عدم اختلاس النظر إلى "تويتر"، وأطلق استطلاعاً يسأل عما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته في "تسلا".

أياً كان الذين صوتوا في الاستطلاع، من العملاء، وجحافل المعجبين، وبرامج الروبوت المدفوعة، فإن الأغلبية صوتوا بـ"نعم". قال ماسك إنه سيلتزم بنتائج هذا الأداء المسرحي. ولَّد الأمر برمته سيلاً من التغطية الإعلامية.

استطلاع "ماسك" بشأن حصته في "تسلا" يمر دون مشاكل قانونية حتى الآن

ما مصير عائدات البيع؟

يوم الثلاثاء، أغلق سعر أسهم "تسلا" على انخفاض بنسبة 12%، بعد أن فقد حوالي 200 مليار دولار من حيث القيمة، في انخفاض كبير لشركة أمضت معظم عام 2021 في نجاحات قوية.

هل قام ماسك ببيع حصته البالغة 10%؟ ليس هناك إيداع تنظيمي يشير إلى عملية بيع، على الأقل حتى كتابة هذه السطور بتوقيت كاليفورنيا يوم الثلاثاء. ومن المحتمل جداً ألا يبيعها ماسك دفعة واحدة.

في هذه المرحلة، أنا مهتم في الغالب بما سيفعله ماسك بالعائدات. هل سيدفع ضرائبه. ثم ماذا؟ هل سينقل المزيد من الأموال إلى "سبيس إكس"، للمساعدة في تمويل مهمة المريخ النهائية؟ لديه دين شخصي، وربما حان الوقت لسداده. ولديه مؤسسة ماسك الخاصة.

ربما سينقل مليارات الدولارات إلى مؤسسة غير ربحية، والتي عادة ما تُقدم منحاً صغيرة، من بينها منح لدعم أبحاث طب الأطفال وتطوير الذكاء الاصطناعي الآمن.

قال ماسك إنه سيتبرع بستة مليارات دولار لبرنامج الغذاء العالمي إذا أثبتت له المنظمة أن هذا المبلغ سيحل مشكلة الجوع في العالم. كما قدم تعهداً بقيمة 50 مليون دولار لمستشفى سانت جود لأبحاث أمراض الأطفال.

أو ربما يمكن أن يجري ماسك استطلاعاً آخر، وسيسأل معجبيه كيف يجب عليه تركيز تبرعاته الخيرية.

تصنيفات

قصص قد تهمك