المصريون يجلبون معهم 3.8 طن ذهب من الخارج خلال 8 أشهر

time reading iconدقائق القراءة - 2
أحد الباعة يتفقد قطعة مجوهرات ذهبية داخل متجر للذهب في \"البازار الكبير\" في اسطنبول، تركيا - المصدر: بلومبرغ
أحد الباعة يتفقد قطعة مجوهرات ذهبية داخل متجر للذهب في "البازار الكبير" في اسطنبول، تركيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

بلغ حجم واردات مصر من الذهب المعفى من الضريبة الجمركية نحو 3.8 طن خلال نحو 8 أشهر، بحسب الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية لـ"الشرق".

تأتي تصريحات الغتوري بعد موافقة مجلس الوزراء المصري في نوفمبر الماضي على مد العمل بقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بإعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدّة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو 2024.

في مايو الماضي، أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قراراً بإعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى. القرار جاء في وقت عانت فيه السوق المحلية من ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية. كما أنه يمثل محاولة للحد من التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

تعاني مصر من شح شديد في السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، والتي أدّت إلى تخارج نحو 22 مليار دولار من الأموال الساخنة، وفقاً لوزير المالية محمد معيط في تصريحات سابقة، ما أدى لخفض قيمة الجنيه 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير من العام الحالي.

خلال الشهرين الأخيرين قفزت أسعار الذهب في أسواق الصاغة المحلية، بأكثر من 1000 جنيه ليصل سعر الغرام عيار 21 الأكثر مبيعاً في مصر إلى 3600 جنيه.

تصنيفات

قصص قد تهمك