"هيرميس": عودة المستثمرين الأجانب إلى بورصة مصر تتطلب وقتاً

عبيد: إدراج سبينيس سيشجع الشركات العائلية في الإمارات على التفكير في الاكتتاب

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عودة المستثمرين الأجانب إلى البورصة في مصر متوقعة "لكنها ستستغرق وقتاً"، إذ يريدون "امتحان السوق" بعد أن قامت الحكومة بكل ما هو مطلوب منها على صعيد السياسة النقدية، بحسب محمد عبيد، الرئيس التنفيذي المشارك لـ"إي إف جي هيرميس" (EFG Hermes).

"التراجع المسجل في البورصة المصرية ناجمٌ عن تقييمات ما قبل التعويم"، حسبما قال عبيد لـ"الشرق"، وأضاف أن "السوق شهدت حالةً من جني الأرباح بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتعويم العملة، إلى أن وصلت لمرحلة التقييمات، والتي كانت منخفضة للغاية في الكثير من الشركات وفي قطاعات مختلفة".

مع نهاية تداولات الإثنين، كانت البورصة المصرية قد فقدت 434 مليار جنيه من قيمتها السوقية خلال 31 جلسة تداول، لتصل قيمتها إلى 1.76 تريليون جنيه.

القيمة السوقية للبورصة المصرية تتراجع لتقترب من مستويات يناير
القيمة السوقية للبورصة المصرية تتراجع لتقترب من مستويات يناير المصدر: الشرق

وتتساوى القيمة السوقية الحالية للبورصة المصرية مع مستويات مطلع العام الحالي، والتي بلغت 1.75 تريليون جنيه.

أمس، وافقت الحكومة المصرية على أن يتم تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة بداية من الموسم الضريبي مارس 2025، وتجاوزت وذلك في ضوء "الاحتياج لمزيد من الإيضاح لكيفية إجراءات حساب وتحصيل الضريبة"، وتجاوت عن تحصيل الضريبة المستحقة لعام 2023، وفق بيان صادر عنها.

وخلال 11 سنة الماضية، شهدت البورصة المصرية خلافات بشأن فرض الضريبة على الأرباح الرأسمالية، وبين ضريبة الدمغة على المعاملات بيعاً وشراءً. وتم إلغاء وتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية 5 مرات لصعوبة تطبيقها، في ظل تخارج مستثمرين من البورصة بمجرد الإعلان عن تطبيقها.

وفي ما يتعلق بالاكتتابات، أشار عبيد إلى أن السنة الجارية ستكون صعبة، معرباً عن اعتقاده بأنه بحلول نهاية النصف الثاني من السنة، أو بداية السنة الجديدة، قد نرى عودة الاكتتابات. وأضاف أن الشركة تعمل على عدة اكتتابات بأحجام "ليست بالكبيرة"، على أمل أن يتعافى السوق خلال الأشهر القليلة المقبلة، وترتفع التقييمات، "ما يسهل عملية تحضير الشركات لعملية الطرح".

اقرأ أيضاً: خروج الأموال الساخنة يكبّد ميزان مدفوعات مصر عجزاً بـ7.3 مليار دولار

السوق الإماراتية

"نشاط السوق في الإمارات جيد، والتدفقات تسجل مستويات عالية رغم الظروف السياسية" حسبما رأى عبيد.

وأشار عبيد إلى طرح "سبينس دبي"، معتبراً أن "الإقبال كان جيداً، إذ تمت تغطية الاكتتاب 67 مرة وهو رقم كبير"، ورأى أن "هذا يشجع الكثير من الشركات على الطرح في السوق"، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها تغطية الاكتتاب لشركة في مجال التجزئة، منذ اليوم الأول.

اقرأ أيضاً: "سبينس دبي" تجمع 1.38 مليار درهم من الطرح الأولي لحصة 25%

حددت "سبينس دبي" سعر الطرح النهائي لأسهمها عند 1.53 درهم، وذلك في الاكتتاب العام الأولي لحصة 25% من رأسمالها في سوق دبي المالي، لتجمع بذلك 1.38 مليار درهم (375 مليون دولار تقريباً).

وأوضحت شركة خدمات التجزئة في بيان أمس أن السعر النهائي بلغ الحد الأعلى من النطاق السعري الاسترشادي، مضيفة أنه بذلك تصل القيمة السوقية للشركة عند الإدراج المقرر في التاسع من الشهر الجاري حوالي 5.51 مليار درهم (حوالي 1.5 مليار دولار).

عبيد أشار إلى أن اكتتاب "سبينيس" و"أنصاري" سيشجع شركات عائلية في الإمارات على الإدراج، كاشفاً أن "هناك شركتين أو 3 شركات عائلية تعتزم الطرح في السوق خلال 6 أشهر القادمة".