بورصة أستراليا بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

أوقفت بورصة الأوراق المالية في أستراليا جلسة التداول، يوم الإثنين، بعد فترة وجيزة من الافتتاح، بسبب مشكلة تقنية في "إصدارات بيانات السوق"، وأعلنت أنها "تعمل على تصحيح المشكلة في أسرع وقت ممكن".

وقالت البورصة، في بيان عبر البريد الإلكتروني، "إن البورصة الأسترالية ومزودها التكنولوجي "ناسداك" قد حددا السبب الجذري، وتعمل على تصحيح المشكلة".

وأضافت، "إصدار البرمجيات يقتصر على تداول عدة أوراق مالية في أمر واحد (التداول المركب)، مما تسبب في خلق بيانات غير دقيقة عن السوق".

وأكدت البورصة الأسترالية، أنَّ حل هذه المشكلة سيتمَّ في أسرع وقت ممكن، مع إعادة افتتاح السوق في الساعة 10 صباحاً يوم الثلاثاء، مضيفة أن يوم الإثنين كان يوم "بدء العمل" لنظام التداول المحدث للبورصة الأسترالية للأوراق المالية بعد أكثر من سنة من الاختبار. وكان قد ارتفع مؤشر S&P/ASX 200 بنسبة 1.2 ٪ قبل تعليق التداول في الساعة 10:24 صباحاً.

وقال "جون أثاناسيو"، الرئيس التنفيذي لشركة Red Leaf Securities في سيدني: " نهدف إلى أن نكون مركزاً مالياً دولياً، وهذا يضر بسمعتنا العالمية.. المضاربة على الصعود أو الهبوط، ليس هناك أي وقت مناسب لهبوط البورصة ".

وانخفض مؤشر البورصة القياسي في البلاد نحو 3 في المئة هذا العام، وهو أقل من بضع مئات من النقاط من كل الأرقام القياسية، ومن المقرر أن يسجل مؤشر MSCI لآسيا، والمحيط الهادئ الإقليمي أعلى مستوى له اليوم، بدعم من اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الآسيوية.

وجاء الانقطاع، في حين واجهت بورصات عالمية أخرى اضطرابات هذا العام، ففي الأول من أكتوبر توقّف التداول في سوق الأسهم النقدية في بورصة "طوكيو" مدة يوم كامل، وأدى هذا الأمر إلى توقف غير مسبوق في التداول. بسبب الفشل الذي حدث نتيجة الانتقال غير المتقن إلى وحدة احتياطية بعد فشل الذاكرة في نظام التداول الخاص بها.

واضطرت سوق الأسهم في "نيوزيلندا "إلى وقف التداول على مدى أربعة أيام في أغسطس، بعد أن أربكت هجماتِ حجب الخدمة الموزعة على موقعها عبر شبكة الإنترنت.

وفي أواخر شهر أكتوبر، أغلقت أسواق "يورونيكست" أبوابها بالكامل مدة 3 ساعات، وقد أثَّر هذا الأمر على النشاط في بلدان مثل فرنسا وبلجيكا، وتمَّ إرجاع المشكلة إلى خطأ برمجي.

وشهدت البورصة الأسترالية أيضاً بعض الثغرات في الماضي، فقد أدى فشل الأجهزة في أنظمة تداول البورصة الأسترالية للأوراق المالية إلى تأجيل افتتاح السوق، وإغلاق مبكر في سبتمبر 2016. في أكتوبر 2011، كما توقف التداول مدة أربع ساعات تقريباً بسبب أعطال تقنية قبل الافتتاح مباشرة.

وقالت الشركة المنافسة Chi-X Australia Pty Ltd العاملة في أسواق الأوراق المالية،" إن تداول الأوراق المالية المدرجة في البورصة الأسترالية للأوراق المالية، ظلَ مفتوحًا من خلال موقعها يوم الاثنين، وفقًا لموقعها على الإنترنت.