سيارة من طراز نيسان في طريقها للشحن المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز

حذَّر رئيس عمليات التشغيل في شركة "نيسان" اليابانية لصناعة السيارات "أشواني جوبتا" من أنَّ أي خروج نهائي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيؤدي إلى تفاقم ظروف العمل من خلال زيادة التعريفات الجمركية، وسيهدد استدامة عمليات الشركة في المملكة المتحدة.

وفي يونيو الماضي، دعت "نيسان"، التي توظف 7000 شخص في أكبر مصنع سيارات في بريطانيا في سندرلاند، شمال شرق إنكلترا، إلى إتمام "بريكست منظم ومتوازن". غير أنَّ آخر تحذير لها، قد تزامن مع تحذير الاتحاد الأوروبي لبريطانيا، أنَّ أمامها أقل من 10 أيام لتأمين التوصل لاتفاق من شأنه أن يحكم التجارة اعتباراً من العام المقبل.

وأكَّد "جوبتا" أنَّه "إذا حدث ذلك دون أية دراسة جدوى مستدامة، فمن الواضح أنَّها ليست مسألة سندرلاند، من الواضح أنَّ عملنا في المملكة المتحدة لن يكون مستداما،ً الأمر يتلخَّص في ذلك".

مخاوف من ارتفاع التكاليف

ولم تتوصَّل بريطانيا والاتحاد الأوروبي بعد إلى اتفاق، مما من شأنه أن يؤثِّر على التجارة السنوية البالغة نحو تريليون دولار، وذلك بعد فترة انتقالية أبقت على قواعد الجمارك، برغم مرور حوالي 11 شهراً على انسحاب بريطانيا رسمياً من التكتل.

وكانت شركة "نيسان" أعلنت في مارس أنَّها ستمضي قدماً لتوسيع أعمالها بقيمة 52 مليون جنيه استرليني (69 مليون دولار) في ساندلارند لتصنيع سيارتها الرياضية الجديدة "قاشقاي".

كما أشارت الشركة عندما أعلنت عن خطَّة تصنيع سيارة ليف الكهربائية في المملكة المتحدة عام 2016 إلى أنَّ "لندن طمأنتها بأنَّ خروجها من الاتحاد الأوروبي، لن يؤثر على قدرتها التنافسية".

لكنَّ التعريفات الجمركية الناتجة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، سترفع التكاليف بالنسبة لنيسان، في حين أنَّ أي تأخير في توريد قطع الغيار من الخارج بسبب الفحوصات الجمركية الجديدة يمكن أن يؤدي إلى بطء في الإنتاج.

ولفت "جوبتا" إلى أنَّ "نيسان" لا تسعى للحصول على تعويض من بريطانيا، بسبب التكاليف المتكبدة الناتجة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وهو ما يتعارض مع تقارير صحفية أفادت أنَّ شركة تويوتا لصناعة السيارات ستحصل على تعويض. وأضاف: "نحن لا نفكر في ذلك إطلاقاً، ولم نناقش الأمر" .