إنفوغراف.. ناصف ساويرس يتصدر الأثرياء العرب بنهاية النصف الأول لعام 2021

05:42 صباحاً 04 يوليو 2021 حدثت فى 07:48 صباحاً 27 نوفمبر 2023
ثروات المليارديرات العرب في النصف الأول من عام 2021 المصدر: الشرق

أظهرت بيانات "فوربس" أن إجمالي ثروات 20 رجل أعمال عربياً بلغ 53 مليار دولار بنهاية النصف الأول من العام الحالي، تصدّرهم ناصف ساويرس، رئيس شركة "أوراسكوم كونستراكشون"، وضمّت القائمة 6 رجال أعمال مصريين، من بينهم شقيقه نجيب ساويرس، قطب الاتصالات الذي اتجه في السنوات الأخيرة إلى الاستثمار في الذهب عالمياً والعقارات بمصر وقبرص، ومحمد الفايد، وثلاثة من عائلة منصور، من بينهم ياسين منصور الرئيس التنفيذي لشركة "بالم هيلز" للتعمير، إحدى كبرى الشركات العقارية المدرجة في البورصة المصرية.

وقد ضمّت القائمة من الإمارات عائلة ماجد الفطيم، التي تمتلك مراكز التسوق ومحلات التجزئة ومؤسسات ترفيهية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحسين سجواني مؤسس شركة "داماك" العقارية، وعائلة عبد الله الفطيم التي تملك "مجموعة الفطيم" وتركز على قطاع السيارة وكذلك تجارة التجزئة والعقارات.

ومن قطر، ضمّت قائمة "فوربس" من الأثرياء العرب كلاً من حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق، ومن الجزائر يسعد ربراب رئيس مجموعة "سيفيتال" الصناعية، بثروة 4.8 مليار دولار.

أما المغرب فظهرت منها عائلة عزيز أخنوش، رجل الأعمال والسياسي المعروف ووزير الفلاحة والصيد البحري، وهو مالك مجموعة "أكوا"، صاحبة العلامة التجارية "إفريقيا غاز".