البورصة المصرية بلومبرغ

كشف الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار "رينيسانس كابيتال" لشمال إفريقيا، عمرو هلال أنَّ "رينيسانس" تعمل حالياً لتحضير 3 طروحات أولية من المتوقَّع إدراجها في البورصة المصرية خلال النصف الأول من 2022، مشيراً إلى أنَّ هذه الطروحات تتنوَّع بين قطاعات التصنيع، والرعاية الصحية، والعقار.

وقال هلال في مؤتمر صحفي افتراضي عقد صباح اليوم الثلاثاء، إنَّ "رينيسانس" تشارك في الترويج لطرح E-Finance في البورصة المصرية قبل نهاية 2021.

توقَّع بنك الاستثمار "رينيسانس كابيتال" أن يسجِّل الناتج المحلي الإجمالي المصري نموَّاً بـ4.5% بنهاية الربع الثاني من 2021.

من جانبها، قالت محللة الاقتصاد الكلي لدى "رينيسانس كابيتال"، إيفون مانجو في مؤتمر صحفي افتراضي، إنَّ إيرادات السياحة ستدعم نمو الاقتصاد المصري عن الربع الثاني من 2021، مشيرةً إلى أنَّ أدوات الدين المحلي المصرية اجتذبت المستثمرين مجدداً بعد ضعف الإقبال عليها في أعقاب اندلاع جائحة كورونا خلال النصف الأول من 2020.

اقرأ أيضاً.. رئيس البورصة المصرية لـ"الشرق": نستهدف 3 طروحات جديدة قبل نهاية 2021

رئيس بنك القاهرة لـ"الشرق": الجائحة أوقفت طرح البنك لحين استقرار الأسواق

أسعار النفط والتضخم

ردَّاً على سؤال لـ"الشرق"، قالت مانجو، إنَّ أسعار النفط العالمية في الوقت الحالي قد تمثِّل ضغطاً محدوداً على أرقام التضخم في مصر، في حين أشار رئيس البحوث لدى "رينيسانس كابيتال"، أحمد حافظ إلى أنَّ تزايد إنتاج مصر من الغاز الطبيعي سواء من حقول الدلتا وغيرها يقلِّص من ضغوط ارتفاع أسعار الخام على الاقتصاد المصري.

ومن جانب آخر، قال رئيس البحوث لدى "رينيسانس كابيتال"، إنَّ الاتجاه البيعي

مازال مسيطراً على أداء المؤسسات الأجنبية في بورصة مصر مقابل نشاط واضح لاستثمارات الأفراد، وبخاصة المحليين الذين تركَّزت سيولتهم في الأسهم المكوِّنة لمؤشر EGX70، مع التركيز على أسهم قطاعات العقارات، وصناعة الأسمدة، والإسمنت التي كانت أكثر القطاعات الجاذبة للسيولة بالنسبة لتعاملات الأفراد في السوق المصري

وكانت "رينيسانس" قد شاركت في إدارة طرح شركة "تعليم لخدمات الإدارة" بالبورصة المصرية خلال النصف الأول من 2021، الذي مثَّل أوَّل الطروحات في سوق المال المصري بعد توقُّف زاد عن 15 شهراً لكلِّ الطروحات بعد جائحة كورونا، وهو الطرح الذي بلغت قيمته 2.06 مليار جنيه مصري، وشمل طرحاً عاماً بـ 17.9 مليون سهم تمثِّل 2.45% من أسهم رأس مال الشركة، وطرحاً خاصاً لـ 339.9 مليون سهم تمثِّل 46.55% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المصدر، وتمَّت تغطية الطرح العام 29.38 مرة، و الطرح الخاص للمؤسسات 2.34 مرة.