الجفاف والصقيع تسبَّبا في تدمير جزء كبير من محصول البُن في البرازيل. قفزت عقود بُن "روبوستا" تسليم شهر نوفمبر بنسبة 7.5% في بورصة إنتركونتيننتال إكستشينج في شهر أكتوبر الحالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

ارتفعت العقود الآجلة على بُن "روبوستا" في ظل تزداد اضطراب السوق وصعود الأسعار نتيجة الأزمات اللوجستية، وزيادة الطلب على حبوب البُن قُبيل موسم ذروة الاستهلاك في العالم.

قفزت عقود بُن "روبوستا" تسليم شهر نوفمبر بنسبة 7.5% في بورصة إنتركونتيننتال إكستشينج في شهر أكتوبر الحالي، بعد أن سجلت أعلى مستوى في عشر سنوات خلال الأسبوع الماضي، وسط انخفاض في المخزون تجاوز التوقعات.

مالكة "نسكافيه": استعدوا لزيادة أسعار القهوة

هبط مخزون بُن "أرابيكا" المعتمد في مستودعات بورصة إنتركونتيننتال إكستشينج بنسبة 9.1% في شهر أكتوبر، في حين تراجع مخزون بُن "روبوستا" بنسبة 4.9% إلى أدنى مستوى له في عام.

ستسبب أوضاع الطقس في البرازيل هبوطاً قوياً في محصول بُن "أرابيكا" حالياً، وقد تواكَب ذلك مع أزمة حاويات الشحن في فيتنام، ما أدى إلى تسابق شركات تحميص البُن في أوروبا والولايات المتحدة على التقاط حبوب البُن بنوعيها. وقال بعض هذه الشركات، ومنها شركة "نستله"، إنّ الزيادة في تكلفة البُن سوف تمرَّر حتماً إلى المستهلكين في العام القادم.

تتضمن عقود بُن "روبوستا" الآجلة حالياً عائد تأجيل التسليم "Backwardation"، إذ إنّ أسعار المحصول في المدى القريب تزيد على الأسعار الآجلة في المدى الأبعد، بسبب رهان المتعاملين على احتمالات حركة مخزون بُن "روبوستا" المتضخم في فيتنام الموجه للتصدير، وما إذا كانت السفن ستشحنه إلى مرافئ الوصول في النهاية.

قال محللون في "رابوبانك" في تقرير يوم الأربعاء: "يتمثل أكبر مصدر للحيرة في قدرة الشركات التجارية الكبرى على التصدير (سواء في أكياس أو بكميات كبيرة من الحبوب) من الأسواق الآسيوية وتسليمها بحلول شهر يناير، مما يمنع مزيداً من ارتفاع عائد التسليم الآجل في ذلك الوقت".

في أسواق السلع الخفيفة الأخرى، تستعدّ أسعار السكّر للارتفاع للشهر الثالث على التوالي، إذ إنّ زيادة تكاليف الطاقة في الدول الأعلى إنتاجاً مثل البرازيل والهند تعزز المخاوف من توجيه مزيد من محصول قصب السكّر إلى إنتاج الإيثانول الأعلى ربحية، وتقليل صادرات السكّر المكرر في العام المقبل.

ارتفعت أسعار القطن للشهر الخامس على التوالي، بزيادة بلغت 6.2% خلال شهر أكتوبر، مع ازدهار صادرات الولايات المتحدة وسط طلب مستمر من الصين.