جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يتحدث في مبنى المكتب التنفيذي لأيزنهاور في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، إن الاجتماع القادم للجنة السوق المفتوحة في يوليو قد يقرر زيادة أخرى كبيرة في معدلات الفائدة تراوح بين 0.5% إلى 0.75%، ضمن معركة البنك لمواجهة معدلات التضخم التاريخية.

أضاف باول في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء عقب قرار البنك بزيادة أسعار الفائدة بواقع 0.75%، أنه لم يكن يتوقع أن تصل معدلات التضخم إلى تلك الأرقام القياسية، متوقعاً الوصول بمعدل الفائدة إلى ما بين 3% و3.5% بنهاية العام الجاري. قبل أن تعاود معدلات التضخم لمعدلاتها المرضية خلال العامين القادمين.

يذكر أن مؤشر أسعار المستهلك بالولايات المتحدة تسارع على أساس سنوي بشكل غير متوقَّع إلى 8.6% في مايو الماضي، وهو أعلى مستوى في 40 عاماً. وبرأي الخبير الاقتصادي محمد العريان، فإن "التضخم سيزداد سوءاً وقد يصل إلى 9%.

خفّض الفيدرالي الأميركي من توقعاته لمعدلات النمو الاقتصادي إلى 1.7% للعامين الجاري والمقبل، كذلك توقع بلوغ معدلات البطالة 4.1% بحلول عام 2024 مقابل 3.6% في مايو الماضي. على أن يصل إلى 3.7% بنهاية العام الجاري و3.9% بنهاية العام المقبل.