ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً المستشار الألماني أولاف شولتس بجدة المصدر: واس
المصدر: بلومبرغ

تطلّع المستشار الألماني أولاف شولتس يوم السبت إلى تأمين المزيد من إمدادات الطاقة، حيث التقى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة التعاون المستقبلي، بما في ذلك واردات الهيدروجين، حيث يعاني أكبر اقتصاد في أوروبا من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال شولتس إن المحادثات بين الزعيمين في جدة تناولت العلاقات بين البلدين. وقال إن ألمانيا تسعى لاستيراد "كميات كبيرة من الهيدروجين" وسط مسعى لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف: "لقد ناقشنا مسألة كيف سنشكل مستقبلنا، لتطوير اقتصادينا نحو مستقبل محايد لثاني أكسيد الكربون".

من المقرر أن يتوجه المستشار الألماني إلى الإمارات العربية المتحدة بعد مغادرته المملكة. ويرافقه وفد يضم الرؤساء التنفيذيين لشركة تيسين كروب، وساب، وإيرباص، وسيمنز إنرجي.


من المتوقع أن يناقش شولتس وأمير قطر الخطط طويلة الأجل لشحنات الغاز والهيدروجين. في وقت تستثمر فيه الدولة الخليجية مليارات الدولارات لزيادة قدرتها على إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 65% تقريباً، ومن المتوقع خروج الشحنات الأولى من مشروع حقل الشمال الشرقي في نهاية عام 2025 أو أوائل عام 2026.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الطاقة القطري إن محادثات جارية مع شركات المرافق الألمانية "يونيبر" و"أر دبليو إي" بشأن عقود توريد غاز طويلة الأجل.