مضخات حفر واستخراج النفط في موناهانز، بتكساس، أميركا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الخميس، بعدما تكبدت خسائر بأكثر من 9% في أول جلستين من العام الجديد، مع استمرار مخاوف الطلب في التأثير سلباً على السوق.

ويستغل المستثمرون تراجع الأسعار لشراء العقود الآجلة، استناداً إلى توقعات ببقاء الطلب على الوقود مستقراً في الأجل الطويل، لكن الارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء الصين يؤدي إلى تعكير توقعات الطلب على المدى القريب.

الأسعار

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير بنسبة 1.3% إلى 73.79 دولار للبرميل عند الساعة 10:44 صباحاً في سنغافورة بعدما أغلق منخفضا 5.3% الأربعاء.
  • زاد مزيج برنت تسليم شهر مارس 1.1% إلى 78.72 دولار للبرميل.

اقرأ أيضاً.. إعادة فتح الصين أبوابها لن يكون كافياً لإنقاذ أسواق النفط

ضعف السيولة

تفاقمت الأوضاع في سوق النفط في أول تعاملات عام 2023، بسبب ضعف السيولة، الأمر الذي ترك العقود الآجلة للنفط عرضة لتقلبات الأسعار الشديدة.

ويراقب المستثمرون التعليقات الحذرة الصادرة عن اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي أكد فيها عزمه على خفض التضخم دون إبطاء الاقتصاد كثيراً.

قال جون رونج ييب محلل السوق في شركة "أي جي آسيا" (IG Asia)، "علامات التحذير من الركود العالمي، والانتعاش الباهت للاقتصاد الصيني مع ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد19، وتراجع معنويات المخاطرة، كلها عوامل تحفز على إبقاء أسعار النفط تحت السيطرة".

أفاد معهد البترول الأميركي، أن مخزونات الخام التجارية الأميركية زادت بمقدار 3.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على البيانات، كما زادت مخزونات البنزين، ولكن إمدادات نواتج التقطير انخفضت، ومن المقرر صدور بيانات حكومية عن المخزونات اليوم الخميس.