برج صندوق الاستثمارات العامة (PIF) وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوم الثلاثاء عن استثمار ما يصل إلى 5 مليارات ريال في 4 شركات محلية بمجال البناء والتشييد.

الصندوق السيادي للمملكة قال إنّ استثماراته ضمت شركات "نسما وشركاهم للمقاولات"، و"السيف مهندسون مقاولون" و"البواني القابضة"، و"المباني مقاولون عامون". واستحوذ على حصص أقلية بتلك الشركات عن طريق الاكتتاب في أسهم جديدة من خلال زيادة رأس المال، وفق البيان الصادر عن الصندوق يوم الثلاثاء.

أضاف الصندوق أن هذه الشراكة ستمكن الشركات من توسيع عملياتها وأعمالها إقليمياً ودولياً، خصوصاً أنّ لها سجلاً طويلاً في إدارة وتنفيذ عديد من المشاريع الكبيرة بعدة قطاعات متعددة في مختلف مناطق المملكة، وسيعمل "على تمكين الشركات من تطوير علاقات إقليمية ودولية في القطاع بهدف زيادة الاعتماد على التقنيات الجديدة في البناء، ونقل المعرفة للسوق المحلية".

اقرأ أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة يدرس شراء حصص بـ4 شركات بناء سعودية

"ستسهم هذه الاستثمارات في رفع حجم المحتوى المحلي، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، إضافة إلى تعزيز سلاسل الإمداد والتوريد عبر الرفع من تنافسية قطاع خدمات البناء والتشييد وزيادة سعته الإنتاجية وتطوير قدراته، إلى جانب استحداث فرص إضافية للقطاع الخاص المحلي للمشاركة في تنفيذ أعمال التطوير للمشاريع الحالية والمستقبلية. وبالنظر إلى مكانة الصندوق الدولية"، وفق الصندوق.

يعتمد صندوق الاستثمارات العامة، البالغة قيمة أصوله 580 مليار دولار، على شركات الإنشاءات لبناء مجموعة من المشاريع كجزء من خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتخفيف اعتماد الاقتصاد السعودي عن النفط، إذ يستثمر الصندوق مئات المليارات من الدولارات على تطوير المنتجعات السياحية والوجهات الترفيهية، بالإضافة إلى مدينة "نيوم" الجديدة كلّياً.