شعار شركة "أولام إنترناشيونال" على أحد الجدران في مكاتب الشركة في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

انضمت مجموعتا "كريدي سويس" و"ميزوهو" إلى مجموعة البنوك التي تعمل على إدراج الذراع الزراعية التابعة لمجموعة "أولام" (Olam Group) في كل من سنغافورة والمملكة العربية السعودية، وفق ما قاله أشخاص مطلعون على الأمر.

كذلك، أضيف كل من البنك الأهلي السعودي والمجموعة المالية هيرميس "إي إف جي هيرميس" (EFG Hermes) باعتبارهما مديري دفاتر مشتركين في عملية الإدراج المزدوج المزمعة لشركة "أولام أغري" (Olam Agri)، والتي يُحتمل أن تجمع ما يصل إلى مليار دولار، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات غير معلنة.

السوق المالية السعودية تترقب إدراج 23 شركة جديدة

قال هؤلاء الأشخاص إن الشركة، ومقرها سنغافورة، تعتبر من أكبر شركات تجارة السلع الزراعية في آسيا، وهي تخطط للإعلان عن طرح أسهم نشاطها الزراعي للبيع في النصف الأول من العام الجاري. وكانت وكالة "بلومبرغ نيوز" قد ذكرت في يناير الماضي، أن كلاً من "سيتي غروب"، و"دي بي إس غروب هولدينغز" (DBS Group Holdings)، و"إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings)، و"مورغان ستانلي"، تعمل بالفعل على صفقة الطرح تلك.

امتنع ممثلون عن "أولام"، و"كريدي سويس"، و"ميزوهو"، والبنك الأهلي السعودي، عن التعليق على هذه الأنباء.

أول شركة عالمية تُدرج في الرياض

ستكون شركة "أولام أغري"، أول شركة عالمية تُدرج في الرياض، وهو ما يعدّ إنجازاً لسوق الأسهم السعودية التي تسعى إلى جذب الشركات العالمية.

يذكر أن شركة "أمريكانا للمطاعم العالمية"، كانت قد جمعت 1.8 مليار دولار في أول إدراج مزدوج في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

أرباح "أمريكانا" السنوية ترتفع 27% إلى 259 مليون دولار

وسيسمح الإدراج في الرياض لشركة "أولام أغري"، بالاستفادة من طفرة الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط، والتي تشهد زخماً متزايداً، حيث شهد عام 2022 قفزة كبيرة في عمليات الإدراج الإقليمية، بلغت حصيلتها ما يقرب من 23 مليار دولار، مسجلة بذلك في ثاني أفضل أعوامها على الإطلاق من حيث حصيلة الاكتتابات، مع الإشارة إلى أن السعودية والإمارات استحوذتا على النسبة الأكبر من تلك الطروحات.

في المقابل، بالمقارنة، لم تشهد سنغافورة أي عملية طرح عام أولي بقيمة مليار دولار منذ عام 2017، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. وقد أظهرت البيانات أن عمليات الإدراج في بورصة سنغافورة جمعت 42 مليون دولار فقط خلال العام الماضي.

بورصتا هونغ كونغ والسعودية تطمحان لإدراجات مزدوجة

خلال شهر مارس من العام الماضي، باعت مجموعة "أولام" ما نسبته 35% من أسهم "أولام أغري" إلى الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني "سالك" (Salic)، وهي شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وذلك في صفقة قدّرت قيمة الشركة بنحو 3.5 مليار دولار.

الأمن الغذائي والسوق المتنامية

وتعتبر "أولام أغري" التي تبيع الحبوب والبذور وتصنع كل شيء من زيوت الطعام إلى المعكرونة، إحدى الوحدات الرئيسية التابعة لمجموعة "أولام"، وقد أُنشئت في أوائل عام 2020 في إطار عملية إعادة تنظيم. وتعد منطقة الخليج سوقاً متنامية للسلع التي توفرها الشركة، خصوصاً في ظل تركيز المملكة العربية السعودية الكبير على الأمن الغذائي.

أرجأت مجموعة "أولام" في العام الماضي، الطرح الأولي لوحدتها التابعة الأخرى "أولام فود إنغريدينتس" (Olam Food Ingredients) في لندن، حيث أرجعت قرار التأجيل إلى مخاوف بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.