صورة لنبتة البروكلي مزروعة في مركز أبحاث تابع لشركة "سينجينتا" في هولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

تستعد مجموعة "سينجينتا غروب" (Syngents Group) للمضي قدماً في خطط طرحها العام الأولي، بعد أقل من شهرين من إلغاء بورصة شنغهاي فجأة جلسة مع الشركة للانضمام إلى "مجلس الابتكار العلمي والتكنولوجي في بورصة شنغهاي" الذي يُعرف اختصاراً بمجلس "ستار" (Star)، وهو سوق صينية تابعة للبورصة تركز على العلوم والتكنولوجيا، على غرار ناسداك.

سحبت شركة البذور العملاقة المملوكة للدولة في الصين، طلب الاكتتاب العام في مجلس "ستار"، وستتقدم على الفور للحصول على إدراج في المجلس الرئيسي لبورصة شنغهاي، وفقاً لبيان صدر اليوم الخميس، مؤكداً تقريراً سابقاً لـ"بلومبرغ نيوز" بهذا الشأن.

جاء هذا التحول بعد أن وسعت الصين نظاماً قائماً على التسجيل للإدراج في جميع البورصات باستثناء مجلس "ستار" في وقت سابق من العام، في محاولة لتسريع الوصول إلى التمويل في سوق الأسهم الصينية البالغ حجمها 10.5 تريليون دولار.

أكبر 10 اكتتابات عامة آسيوية جديرة بالمراقبة في 2023

قصَرت هذه الخطوة فترة المراجعة، إذ باتت البورصات مسؤولة عن فحص أهلية الشركات المرشحة لطرحها للاكتتاب العام.

قالت "سينجينتا" في البيان إنها "تتناسب بشكل أفضل مع المجلس الرئيسي لبورصة شنغهاي، بموجب أحدث مخطط للاكتتاب العام قائم على التسجيل. الإدراج في المجلس الرئيسي سيمكّن سينجينتا غروب من الوصول إلى مستثمرين أكثر تنوعاً".

إلغاء مفاجئ

ألغت بورصة شنغهاي في مارس جلسة تخص الاكتتاب العام الأولي المقترح لشركة "سينجينتا" بقيمة 65 مليار يوان (9.3 مليار دولار) عشية الموعد المقرر لها. وبعد أن أمضوا نحو أربع سنوات في التحضير للإدراج، أصيب المسؤولون التنفيذيون والمستشارون في الوحدة بالصدمة من إلغاء الجلسة في اللحظة الأخيرة، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز". قال أشخاص مطلعون على الأمر إن الشركة في ذلك الوقت اتصلت بالقائمين على البورصة للحصول على توضيح، لكنها لم تتلق رداً مفصلاً.

كانت "بلومبرغ نيوز" أفادت الشهر الماضي بأن شركة "سينوكيم هولدينغز" (Sinochem Holdings) تستكشف طرقاً لإنقاذ الإدراج المخطط له في شنغهاي لوحدتها التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، بما في ذلك المضي قدماً في طرح عام أولي أصغر.

اكتتابات الأسهم الصينية محلياً ترتفع لأعلى مستوى منذ 1999

استحوذت شركة "تشاينا ناشيونال كيميكال" (China National Chemical Corp )، أو "كيم تشاينا"، على "سينجينتا"، وهي شركة سويسرية رائدة في مجال الكيماويات الزراعية والبذور، وذلك في عام 2017، مقابل 43 مليار دولار. وكانت هذه صفقة استحواذ خارجية قياسية بالنسبة إلى الصين، وكشفت عن مخاوف بكين المتزايدة بشأن الأمن الغذائي.

تعد منتجات "سينجينتا"، مثل البذور المعدلة وراثياً، ضرورية أيضاً لتحقيق الأهداف الرسمية لتحسين جودة الإنتاج الزراعي في الصين وزيادة حجمه.

اندمجت "سينو كيم هولدينغز" مع "كيم تشاينا" في 2021. ومنذ ذلك الحين، باتت الأعمال الزراعية لـــ"سينو كيم" تابعة لـــ"سينجينتا".

أداء قوي

بدأت "كيم تشاينا" العمل الداخلي لإعداد "سينجينتا" للإدراج في 2019، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز" في ذلك الوقت. وكانت الاستعدادات جارية منذ ذلك الحين، حيث أجرت الشركة الأم محادثات مع داعمين محتملين قبل الطرح العام. قدمت "سينجينتا" نشرة الاكتتاب الخاصة بها لإدراجها في مجلس "ستار" في شنغهاي منذ أكثر من عام.

ارتفعت مبيعات "سينجينتا" إلى 9.2 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس، بزيادة 3% عن الفترة نفسها من 2022. وقالت الشركة إن نمو نشاطها في مجال حماية المحاصيل تراجع بعد أداء مذهل في العامين الماضيين. وكانت عملياتها في الصين قوية، إذ قفزت المبيعات 26% عن العام الماضي إلى 3 مليارات دولار.