سبيكة ذهب معالجة في دار صرافة للذهب في بوكوني، ولاية ماتو غروسو، البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

تجاوز سعر الذهب مستوى 2200 دولار للأونصة للمرة الأولى بعد أن أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي على توقعاته لخفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية 3 مرات خلال العام الحالي، وقال رئيسه جيروم باول إنه من المناسب البدء في تيسير السياسة النقدية "في وقت ما هذا العام".

أبقى صناع السياسة النقدية لدى الاحتياطي الفيدرالي على توقعاتهم بشأن تخفيضات أسعار الفائدة في 2024، وتحركوا نحو إبطاء وتيرة خفض حيازاتهم من السندات، مما يشير إلى أنهم غير منزعجين من الارتفاع الأخير في معدلات التضخم. وبينما واصل باول تسليط الضوء على رغبة المسؤولين في رؤية المزيد من الأدلة على انخفاض الأسعار، قال أيضاً إنه سيكون من المناسب البدء في تيسير السياسة النقدية "في وقت ما هذا العام".

الاحتياطي الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الخامسة

ظروف إيجابية لسعر الذهب

عادة ما تكون بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إيجابية بالنسبة للمعدن الثمين، والذي لا يدر عائداً. وقفز سعر الذهب بشكل حاد هذا الشهر، مسجلاً سلسلة من الارتفاعات القياسية، وكانت مكاسبه مدفوعة جزئياً بتوقعات متزايدة لسياسة نقدية أميركية أكثر تيسيراً. وارتفع سعر المعدن النفيس 13% العام الماضي، مسجلاً أول مكسب سنوي له في ثلاث سنوات، مما يجعله من بين أفضل السلع أداءً في 2023.

ارتفع سعر الذهب الفوري 1.6% ليصل إلى 2220.89 دولار للأونصة قبل أن يتداول عند 2208.32 دولار في الساعة 9:28 صباحاً في سيدني.