الإمارات العالمية للألمنيوم تُرجّح ارتفاع الأسعار في 2021

لفائف ألمنيوم في أحد مصانع الإمارات العالمية للألمنيوم.. الشركة شعرت بخيبة أمل من إعادة الرسوم الجمركية الأمريكية على الألمنيوم المستورد من الإمارات
لفائف ألمنيوم في أحد مصانع الإمارات العالمية للألمنيوم.. الشركة شعرت بخيبة أمل من إعادة الرسوم الجمركية الأمريكية على الألمنيوم المستورد من الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، إحدى أكبر الشركات المنتجة للألمنيوم في العالم، أن تظل الأسعار مرتفعة خلال 2021، بفضل تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا، واستمرار عملية توزيع اللقاحات.

ويرى الرئيس التنفيذي للشركة عبد الناصر بن كلبان في مقابلة، اليوم الثلاثاء، أن معنويات السوق الإيجابية من أواخر عام 2020 "انتقلت إلى العام الحالي، ولا تزال تعطينا نظرة مستقبلية قوية لعام 2021".

وبحسب بن كلبان، فإنه من المرجح أن تظل أسعار الألمنيوم القياسية عند حوالي 2000 دولار للطن لعام 2021 ككل.

وارتفعت أسعار الألمنيوم بنسبة 12% منذ بداية العام الحالي إلى 2218 دولارا للطن في بورصة لندن للسلع، وهو أعلى مستوى منذ منتصف عام 2018، وسط ارتفاع في أسعار كافة السلع تقريباً، بما في ذلك المعادن والطاقة والغذاء.

الاكتتاب العام

وخططت الشركة، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، وتملك مصاهر ألمنيوم في أبوظبي ودبي ومنجما للبوكسيت في غينيا، لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في 2018 أو 2019. لكنها تراجعت عن هذه الخطوة، بالتزامن مع فرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب رسوماً جمركية على واردات الألمنيوم من الإمارات.

وقد تعاود الشركة إجراء الطرح العام، إلاّ أنها لم تحدد التوقيت حتى تاريخه.

ويؤكد المدير المالي للشركة زهير الرجراجي "أن توقيت الطرح العام الأولي يعود للمساهمين، وسنواصل العمل على الأداء المالي للشركة، وعندما يكون المساهمون جاهزين للبيع، سنمضي قدماً بالعملية".

وتجدر الإشارة إلى أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم مملوكة بالتساوي لصندوقين سياديين: مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وشركة مبادلة للاستثمار في أبوظبي.

التعرفة الجمركية الأمريكية

قبل مغادرته البيت الأبيض في يناير، قرر دونالد ترمب إلغاء التعرفة الجمركية بنسبة 10% على واردات الولايات المتحدة من الألمنيوم الإماراتي. لكن خليفته جو بايدن قرر لاحقاً الإبقاء على هذه التعرفة لعدم الإضرار بالشركات المنتجة الأمريكية.

ويعتبر بن كلبان أن "موضوع التعرفة الجمركية يعود للحكومتين". لكنه عبّر عن شعوره "بخيبة أمل كبيرة" من قرار الإبقاء على التعرفة الجمركية بعدما تم حذفها.. "ولقد أوضحنا أن الألومنيوم الذي ننتجه بمثابة مُكوِّن مهم لسلسلة الإمداد في الولايات المتحدة ".

وتمثل صادرات الألومنيوم من الإمارات العربية المتحدة أكثر بقليل من 10% من إجمالي واردات الألمنيوم الأمريكية.

ألمنيوم منخفض الكربون

بلغت أرباح شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وتكلفة انخفاض القيمة، 4.1 مليار درهم (1.1 مليار دولار) في 2020، بزيادة 63% عن عام 2019.

وتترقب الشركة عائدات أفضل خلال 2021، بفعل زيادة الإنتاج وتوسعة مصهر منطقة الطويلة في أبوظبي.

ويُفصح بن كلبان أن الشركة تعتزم محاولة بيع المزيد من الألمنيوم منخفض الكربون للعملاء. وفي الشهر الماضي، أعلنت الشركة عن صفقة تصل قيمتها إلى 100 مليون يورو (120 مليون دولار) لتزويد شركة "بي إم دبليو" (BMW) بالألمنيوم المصنوع باستخدام الطاقة الشمسية.

ويكتسب الألمنيوم منخفض الكربون زخماً قوياً، رغم كونه أكثر تكلفة، إذ تعمل الشركات، بما في ذلك "آبل"، مع الموردين لتقليل الانبعاثات. ويمثل توليد الكهرباء حوالي 60% من انبعاثات غازات الدفيئة في صناعة الألمنيوم، ولا تزال معظم المصاهر تستخدم الفحم.