"سوفت بنك" تدعم "باتسناب" لتحليل البيانات وتحولها لشركة مليارية

أحد فروع "سوفت بنك" في العاصمة اليابانية طوكيو
أحد فروع "سوفت بنك" في العاصمة اليابانية طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت قيمة شركة "باتسناب بتي" PatSnap Pte المليار دولار، وذلك خلال جولة تمويل جديدة للشركة التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها. وضمت قائمة المستثمرين في الشركة العاملة في تحليل البيانات الخاصة ببراءة الاختراع والملكية الفكرية، كلا من صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك وتينسنت للاستثمار.

وقالت شركة البرمجيات في بيان، إن صندوق سي بي إي الصناعي انضم إلى مستثمرين حاليين في الشركة وهم سيكويا تشاينا، وشونوي كابيتال، وفيرتكس فينتشرز ضمن جولة التمويل الخامسة التي جمعت 300 مليون دولار. وأشار البيان إلى استخدام باتسناب تلك الأموال في تطوير المنتجات وتوسيع الانتشار الجغرافي لمبيعاتها.

وتستفيد باتسناب من زيادة الحكومات لميزانيات إنفاقها على البحث والتطوير، حيث تتنافس كل من الولايات المتحدة والصين للتفوق في مجالات التكنولوجيا والعلوم وسط التوترات التجارية المتزايدة بين البلدين. يأتي ذلك في الوقت الذي يتيح فيه برنامج باتسناب للمخترعين والباحثين تحليلات ورؤى حول الابتكارات التي يتم تطويرها حول العالم.

حرب التكنولوجيا

وقال غيفري تيونغ، مؤسس باتسناب والرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة: "تركزت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين في الأساس على التكنولوجيا حيث تسعى العديد من الشركات للتعرف على مكان الاستثمار المناسب". وأضاف تيونغ: "أمضينا أكثر من 10 سنوات في جمع بيانات بشأن براءات الاختراع من 140 دولة واستخدمنا الذكاء الاصطناعي لتحليل تلك البيانات".

تأسست باتسناب في 2007، وهي اختصار لجملة "براءات الاختراع في لمح البصر"، وتعمل الشركة على توفير البيانات والتحليلات المتعلقة ببراءات الاختراع والملكية الفكرية لأكثر من 10 آلاف عميل، بما في ذلك سبورتي فاي تيكنولوجي وشاومي. ويبلغ عدد موظفي الشركة أكثر من 700 موظف بمقار العمل في سنغافورة ولندن وتورنتو.

وبدأت باتسناب أعمالها في سنغافورة التي تتكون من جزر صغيرة، وطالما كانت تمثل سوقاً مستقلة قبل أن تصل إليها توسعات الصين التي باتت تسيطر على أكثر من 50% من السوق.

ويمكن لمستخدمي منصة برمجيات باتسناب البحث من خلال كلمات مفتاحية أو عبارات رئيسية مثل "سيارة كهربائية" للحصول على معلومات حول الشركات والتقنيات والمخترعين في ذلك القطاع. على سبيل المثال، تعرض المنصة في الصفحة الخاصة بشركة تسلا، خريطة تضم الشركات ذات الصلة بشركة صناعة السيارات، والتي يظهر في مقدمتها شركة باناسونيك لتعكس تعاونها مع تسلا في مجال البطاريات.

وتمثل الرسوم التي تفرضها باتسناب المصدر الرئيسي لإيرادات الشركة. حيث يتراوح الاشتراك في المنصة بين 20 – 30 ألف دولار سنوياً. فيما تتيح اشتراكا باستخدام محدود تصل قيمته إلى 5 آلاف دولار لبعض الشركات الناشئة. في المقابل، يمكن للشركات الكبيرة استخدام قدرات بحث أكبر مقابل دفع ما يصل إلى 50 ألف دولار.

ومن بين عملاء الشركة: دايسون المحدودة للمكانس الكهربائية، وإس زد دجي تكنولوجيز أكبر شركة لصناعة الطائرات بدون طيار في العالم.

وتوصل تيونغ البالغ من العمر 37 عامًا إلى فكرة باتسناب أثناء حضور تدريب داخلي في شركة بيكونيكت سيستمز الناشئة والتي تعمل في الأجهزة الطبية في فيلادلفيا عام 2004. حيث تم تكليفه بتقييم براءات الاختراع، ما تطلب منه العثور على مستندات الملكية الفكرية من خلال مواقع إلكترونية حكومية معقدة وتفتقر إلى البيانات. ما أوحى إليه بتدشين برنامج للمساعدة في تبسيط وسهولة العثور على تلك المعلومات.

وبعد عودته إلى سنغافورة وتخرجه من جامعة سنغافورة الوطنية، حصل تيونغ على منحة حكومية قدرها 55 ألف دولار سنغافوري (41 ألف دولار أمريكي) واستخدم تلك المنحة في تأسيس باتسناب التي انضم إليها ثلاثة مؤسسين مشاركين بعد ذلك وهم: ماركوس هاينس رئيس قسم التكنولوجيا، راي تشوهان نائب رئيس المشاريع الجديدة، وغوان ديان نائب الرئيس الأول لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقال تشوا كي لوك، الشريك والمدير في فيرتكس فينتشرز والداعم للشركة في جولات تمويلها المبكرة من الأولى إلى الرابعة: "كانت رحلة باتسناب صعبة على مؤسسي الشركة". وأضاف لوك: "رغم كل الصعاب، تمكنوا من إيجاد حل مميز حقاً".