أقدم بورصة هندية للعملات المشفرة تخطط لمضاعفة تداولاتها

العملات المشفرة تواصل قفزاتها
العملات المشفرة تواصل قفزاتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف أقدم بورصة في الهند لتداول العملات المشفرة مضاعفة التعاملات الشهرية بعد ارتفاع الطلب بشكل كبير، وذلك على الرغم من المخاوف المثارة بشأن إمكانية فرض السلطات الهندية قيوداً على العملات المشفرة.

ويتوقع راهول باغيديباتي، الرئيس التنفيذي لشركة "زيب باي" (ZebPay)، وهي منصة تضم نحو 4 ملايين عميل، أن تقوم منصته بتداولات تصل قيمتها إلى 2 مليار دولار شهرياً.

ورغم أن هذه القيمة لا تزال أقل من خُمس الصفقات التي تولتها شركة التداول الأمريكية "كوين بيز جلوبال" (Coinbase Global)، إلا أن الهند لديها سوق شاسعة غير مستغلة، وفقاً لباغيديباتي، الذي بدأ الاستثمار في العملات الرقمية منذ حوالي 10 أعوام.

وأوضح باغيديباتي، صاحب الـ 43 عاماً، في مقابلة هاتفية من دورهام بولاية نورث كارولينا: "الهند لديها أقل من 1% من العملات المشفرة في العالم وقاعدة مستثمريها المحتملين تبلغ 100 مليون مستثمر".

ومع ذلك، فإن مستقبل تداول العملات المشفرة في الهند تشوبه حالة كبيرة من عدم اليقين بعد أن أثار تعبير البنك المركزي والحكومة في البلاد عن قلقهما من تكهنات بإمكانية حظر الدولة التعامل بالعملات المشفرة.

طفرة العملات الرقمية

وارتفع سعر عملة البتكوين، وهي أكبر عملة مشفرة في العالم، إلى مستوى قياسي تاريخي في مارس الحالي، وسط مزيد من علامات تبني هيئات التمويل المؤسسي لها.

ورغم أن التغييرات المحتملة في الإطار التنظيمي تثير بالفعل المخاوف والمخاطر، إلا أن كل هذه المخاوف ستتلاشى بمرور الوقت في ظل وجود قواعد أكثر وضوحاً، بحسب ما قاله باغيديباتي، الذي يمتلك ثلثي شركة "زيباي" (ZebPay) بمشاركة زوجته.

وأشار إلى أن الهند لن تستطيع حظر العملات المشفرة نظراً لقاعدة مستخدميها الكبيرة والطلب القوي عليها.

وأضاف: "عند اختراع طائرة لأول مرة، فإنك لن ترغب في الطيران لاحتمالية كونها غير آمنة، لكن الوضع يصبح أكثر أماناً بمرور كل عام".

وأوضح أن شركته، ومقرها سنغافورة، تتبع لوائح صارمة لمكافحة غسيل الأموال بالنسبة لعملائها الذين يتعاملون عبر البنوك.

وتأسست "زيب باي" عام 2014 في ولاية غوجارات في غرب الهند، موطن رئيس الوزراء ناريندرا مودي. ومن المتوقع أن يصل حجم تداول العملات المشفرة للشركة إلى 25 مليار دولار في عام 2021.

وفي عام 2018، أقرت الهند حظر البنوك والكيانات الأخرى الخاضعة للتنظيم من دعم العملات المشفرة، لكن المحكمة العليا ألغت هذه القيود العام الماضي رداً على التماس قدمته بورصات العملات الرقمية المشفرة.

ولا يتوقع باغيديباتي، وهو محامٍ تحول إلى رجل أعمال، تراجع الطلب على عملة البتكوين، رغم ثمنها الباهظ. كما أنه يعتقد أن قيمة العملة الرقمية يمكن أن تصل إلى 100 ألف دولار قبل نهاية عام 2021.

وقال: "الطلب هائل على العملات المشفرة. إنه مثل سهم شركة آبل، باهظ الثمن ولكنه ذو قيمة".