تحالف فرنسي-ياباني يفوز بعقد تشغيل مترو وترام دبي

مترو دبي
مترو دبي المصدر: هيئة الطرق والمواصلات
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاز تحالف فرنسي-ياباني يضمّ ثلاث شركات، هي شركة "كيوليس"، وشركة "ميتسوبيشي للصناعات الهندسية الثقيلة"، وشركة "ميتسوبيشي كوربوريشن"، بعقد تشغيل وصيانة مترو دبي، وتشغيل ترام دبي لمدة 15 سنة (9 سنوات أساسية و6 سنوات قابلة للتجديد)، بقيمة نحو 542 مليون درهم سنوياً، وذلك بعد مناقصة عامة طرحتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

وتنافست أربعة تحالفات وشركات عالمية متخصصة في تشغيل وصيانة القطارات على العقد، وبعد تحليل العروض المقدَّمة رُسّيَ العقد على التحالف الفرنسي-الياباني، لتقديمه أفضل العروض الفنية والمالية، حسبما أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي اليوم السبت.

فترة تحضيرية

وأكّد المدير العامّ ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير، أن إسناد عملية تشغيل وصيانة مترو دبي إلى شركات عالمية متخصصة يستهدف توفير أعلى معايير الأمن والسلامة لمستخدمي المترو والترام، وتحقيق مؤشرات أداء تنافسية في عملية التشغيل ودقة التزام مواعيد الرحلات وتحسين جودة الخدمات المقدمة لمستخدمي المترو والترام.

وأضاف الطاير أن إسناد عملية التشغيل والصيانة إلى شركات متخصصة يقلّل تكاليف تشغيل وصيانة المترو والترام من خلال الاستفادة من كفاءة الأداء لشركات القطاع الخاص في توفير خدمات عالية الجودة وبتكاليف أقل.

وأوضح الطاير أن أسلوب التعهيد في تشغيل وصيانة المترو والقطارات معمول به في عدد من أنظمة المترو والترام في مختلف دول العالم مثل خطوط مترو لندن وسنغافورة وباريس وسيدني.

وخلال فترة تحضيرية سينسّق التحالف مع الشركة المشغلة حالياً لتسلُّم المهامّ، إلى جانب نقل الموظفين العاملين لدى المشغل الحالي إلى المشغل الجديد.