الصين قد تحد من التدفقات الأجنبية الضخمة لأسواق المال

يي هويمان، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للبنك الصناعي والتجاري الصيني في اجتماع بقاعة الشعب الكبرى خلال المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني في بكين يوم الخميس الموافق 19 أكتوبر 2017.
يي هويمان، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للبنك الصناعي والتجاري الصيني في اجتماع بقاعة الشعب الكبرى خلال المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني في بكين يوم الخميس الموافق 19 أكتوبر 2017. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد رئيس لجنة تنظيم الأوراق المالية، أن الصين تحتاج إلى تحقيق التوازن بين فتح أسواقها والحد من المخاطر المحتملة، ويجب عليها كبح التدفقات الهائلة لرأس المال الأجنبي.

وقال يي هويمان عضو اللجنة في كلمة ألقاها في منتدى التنمية الصيني يوم السبت إن التدفقات الكبيرة من "الأموال الساخنة" يمكن أن تعرض التنمية الصحية لأي سوق للخطر ولذلك يجب أن تخضع لرقابة صارمة. تم نشر نسخة من تصريحاته على الموقع الإلكتروني للجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية.

ويجتمع قادة الحزب الشيوعي في بكين هذا الأسبوع لرسم خريطة للسياسة للسنوات الخمس المقبلة، حيث أخبر الرئيس شي جين بينغ المندوبين أن الصين تنتقل من نموذج النمو السريع إلى نموذج آخر يركز على التنمية عالية الجودة.

وقال يي إن التدفقات العادية لرأس المال عبر الحدود مشجعة، مضيفا إلى أن المستثمرين الأجانب يمثلون أقل من 5% فقط من إجمالي رسملة سوق الأسهم الصينية وهو أقل من متوسط الأسواق المتقدمة.

وقال يي إن الصين ستتعامل أيضاً مع الملكيات المتعلقة بإدراج الشركات الصينية في الخارج، مضيفا أن البلاد كانت تسعى إلى تعزيز التعاون مع الجهات التنظيمية ذوي الصلة في الولايات المتحدة لكنها فشلت في الحصول على ردود إيجابية على الخطط المتعددة التي اقترحتها.

وقد وافق مجلس النواب الأمريكي في ديسمبر على تشريع قد ينتج عنه في النهاية طرد الشركات الصينية من البورصات الأمريكية إذا ظلت عمليات تدقيقها المالي محظورة على المفتشين الأمريكيين.