تطبيق سفر كوري يخطط لاكتتاب عام مزدوج بقيمة 4 مليارات دولار

"يانولجا" تطبيق السفر الكوري يسعى للطرح عام
"يانولجا" تطبيق السفر الكوري يسعى للطرح عام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطلعة، إن شركة "يانولجا كو" (Yanolja Co)، أكبر تطبيق للسفر في كوريا الجنوبية، تجري محادثات مع بنوك لإطلاق اكتتاب عام مزدوج في سول وخارجها، لتنضمّ بذلك إلى مجموعة متزايدة من الشركات الناشئة التي تسعى إلى الحصول على تقييمات أعلى في الخارج.

وقال أحد المصادر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته؛ لخصوصية المعلومات، إن الشركة تستهدف طرح تزيد قيمة عن 4 مليارات دولار، وهو ما يؤكد التقارير السابقة في وسائل الإعلام الكورية.

ولا تزال "يانولجا"، التي تعد أيضاً أكبر مزود لبرمجيات إدارة الممتلكات في العالم بعد "أوراكل كورب"(Oracle Corp)، تستكشف خياراتها، ولم يتم الانتهاء بعد من حجم وموقع الاكتتاب العام الأولي، بحسب قول المصادر.

وتأمل "يانولجا"، التي أسسها الحارس "لي سو جين" في عام 2005 لتكون خدمة لحجز الإقامات القصيرة بالفنادق، في الاستفادة من الاهتمام المتجدد بالمشهد التقني الكوري.

وتأتي هذه الخطوة بعد الظهور الناجح لعملاقة التجارة الإلكترونية "كوبانغ إنك" (Coupang Inc)، في بورصة نيويورك هذا الشهر، والتي تجاوز تقييمها 100 مليار دولار لفترة وجيزة، وهو ما عزز الاعتقاد السائد بأن طرح الأسهم للاكتتاب العام في أسواق أكبر مثل الولايات المتحدة قد ينتج عنه تقييمات أعلى.

وفي بيان رسمي، قالت "يانولجا" لبلومبرغ نيوز: "صحيح.. نحن نتلقى طلبات وعروضاً مختلفة تتعلق بالإدراج في الخارج. وبما أن هذا الأمر قد يكون فرصة للاعتراف بنا كشركة رائدة لديها قدرات لإدارة العمليات التجارية العالمية وتقنيات الحلول، فنحن منفتحون على مراجعة الإدراج في الخارج بالإضافة إلى الاكتتاب العام المحلي".

اهتمام متزايد بالشركات الكورية

ويظهر الاهتمام المتزايد بين المستثمرين الأجانب بقطاع التكنولوجيا الكوري من خلال عمليات الخروج الأخيرة للشركات الناشئة الرفيعة المستوى، مثل بيع شركة "وو وا براذرز كورب" (Woowa Brothers Corp) بقيمة 4 مليارات دولار إلى "ديليفيري هيرو إس إي"، واستحواذ "ماتش غروب إنك" على شركة"هايبر كونيكت إنك" بقيمة 1.7 مليار دولار.

وقد أثارت تلك العمليات الآمال في أن الشركات الناشئة يمكنها الاستفادة من الأسواق الخارجية لتجنب ما يسمى بالخصم الكوري، والذي يطبقه المستثمرون بسبب مخاوف طويلة الأمد بشأن الحوكمة والشفافية في البلاد.

وبدعم من صندوق الثروة السيادي السنغافوري، و"بوكينغ هولدينغز إنك"، سعت شركة "يانولجا" إلى توسعة أعمالها لتشمل الأنشطة الترفيهية، وحجوزات النقل، إلى جانب حجوزات الفنادق.

ومن خلال استحواذها على منصة إدارة المساكن الهندية، "إي زي تكنوسيس" (eZee Technosys)، في عام 2019، تقول الشركة الناشئة، إنها الآن أكبر مزود للحلول السحابية لإدارة الفنادق في العالم.

ورغم تأثير تفشي وباء كورونا على صناعة السفر، من المتوقع أن تعلن الشركة عن نمو مبيعاتها في عام 2020 من خلال الإعلان عن أرباح العام الكاملة هذا الشهر.

وفي شهر نوفمبر، أعلنت "يانولجا" عن اختيارها لشركتي "ميراي آسيت دايوو كو" و"سامسونغ سيكيوريتيز كو" كمدراء مشاركين للاكتتاب العام الذي ستطرحه هذا العام. ولدى الشركة الناشئة شركة تابعة في سنغافورة.