"فياكوم" تضخّ 3 مليارات دولار في "باراماونت+" لمنافسة "نتفلكس"

شعار "فياكوم" على مدخل المقر الرئيسي للشركة في نيويورك
شعار "فياكوم" على مدخل المقر الرئيسي للشركة في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع سعر سهم شركة "فياكوم" (ViacomCBS Inc) في آخر التداولات، بعد إعلان الشركة عن عزمها بيع أسهم بقيمة 3 مليارات دولار، على أن يتم تخصيص العائدات لخدمة البث "باراماونت+" (+Paramount) التابعة لها، ولأغراض أخرى.

وأعلنت شركة "فياكوم" عن عرض أسهم عادية من الفئة (ب) بقيمة ملياري دولار، وأسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى الفئة (ب) العادية بقيمة مليار دولار، وهي أسهم مجرّدة من حق التصويت. وأفادت "بلومبرغ نيوز" أن تداول الأسهم الجديدة سيبدأ في 24 مارس.

وشأنها شأن عمالقة الوسائط الآخرين، تدفع "فياكوم" بنشاطها نحو البث بقوة من خلال "باراماونت+" و"بلوتو تي في" (Pluto TV)، وهي خدمة مجانية عبر الإنترنت متعددة القنوات. كما جددت الشركة خلال الأسبوع الماضي حقوق البث للدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية في صفقة ستكلف قرابة ملياري دولار سنوياً.

وتستفيد "فياكوم" في عملية بيع الأسهم من تحقيق سهمها أداءً هو الأفضل في مؤشر S&P 500 هذا العام، مع اقتراب مكاسبه إلى نسبة 170%. ويراهن المستثمرون على أن شركات الإعلام مثل "فياكوم"، و"ديسكفوري" (Discovery Inc)، يمكنها استخدام منصات بث جديدة لمواكبة منافساتها مثل "نتفلكس" (Netflix Inc) و"وولت ديزي" (Walt Disney Co).

وانخفضت أسهم "فياكوم" بنسبة 4.2% إلى 96.10 دولار في تداولات ما بعد الإغلاق، بعد الإعلان عن بيع الأسهم، مما يعكس الانخفاض الذي ستشهده الحيازات الحالية نتيجة للطرح. وتتحكم "ناشيونال أميوزمنتس" (National Amusements)، الشركة القابضة المملوكة لعائلة ريدستون، بأسهم التصويت من الفئة (أ) في "فياكوم".

ويدير طرح أسهم "فياكوم" كل من "مورغان ستانلي" و"جيه بي مورغان". ومنحتهم شركة "فياكوم سي بي إس" خيارات شراء ما يصل إلى 450 مليون دولار من الأسهم الإضافية.