طرح "أوراكل" سندات بـ15 مليار دولار يستجلب خفض تصنيفها الائتماني

سندات "أوراكل" ثاني أكبر طرح لأدوات الدين في 2021
سندات "أوراكل" ثاني أكبر طرح لأدوات الدين في 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طرحت شركة "أوراكل" سندات بقيمة 15 مليار دولار يوم الاثنين في ثاني أكبر طرح لأدوات الدين حتى الآن من 2021، ما دفع وكالتي "فيتش" و "موديز" إلى خفض تصنيفها الائتماني.

وفي حين أن الشركة تعتزم استخدام حصيلة طرح السندات، لسداد ديون حتى العام المقبل، فإن ذلك يعد "انحرافاً" عن توقعات "فيتش" بأن "أوراكل" ستخفض ديونها وفق المواعيد المستحقة، وفقاً لبيان صدر عن الوكالة.

وخفضت "فيتش" تصنيف "أوراكل" درجة واحدة إلى "BBB +"، أي 3 درجات فوق السندات من الدرجة غير الاستثمارية. في حين خفضت موديز" تصنيف الشركة إلى "Baa2"، أي بدرجة أقل من "فيتش".

وكانت سندات الشركة من بين الأسوأ اداءً بالنسبة لأدوات الدين مرتفعة الدرجة الاستثمارية في السوق يوم الاثنين.

واتسع العائد على السندات المستحقة عام 2050، البالغ 3.6%، بواقع 31 نقطة أساس إلى حوالي 144 نقطة أساس فوق العائد على سندات الخزانة الأمريكية، وفقاً للبيانات.

وبلغ فارق العائد على السندات الجديدة المستحقة عام 2051، ما يناهز 155 نقطة أساس ( 1.55%)، بحسب مصدر مطلع على الأمر.

ورأى روبرت شيفمان وسوبورنا بانيا، المحللان في "بلومبرغ إنتلجنس" في تقرير قبل إصدار السندات، أن خفض التصنيف الائتماني "قد يؤدي لخصومات في الإصدارات الجديدة من ( السندات) بدرجة كافية لجذب طلب كبير".

ثاني أكبر طرح

يمثل بيع "أوراكل" سندات بقيمة 15 مليار دولار ثاني أكبر طرح سندات هذا العام بعد "فرايزن كوميونيكيشنز" (Verizon Communications Inc)، التي اقترضت 25 مليار دولار في وقت سابق من الشهر للمساعدة في تمويل شراء الموجات الهوائية للجيل الخامس.

كما أصدرت شركة" آبل" سندات بقيمة 14 مليار دولار الشهر الماضي إذ تتطلع إلى إعادة المزيد من الأموال إلى المساهمين.

وتسعى "أوراكل" إلى تسديد سندات بقيمة 1.5 مليار دولار مستحقة في 2021، وسندات بقيمة 4.25 مليار دولار بعائد 1.9% مستحقة 2021، و2.5 مليار دولار أخرى مستحقة 2022، وفقاً لنشرة الإصدار. كما يمكن استخدام حصيلة الطرح لإعادة شراء الأسهم المصدرة (أسهم خزينة) وتسديد توزيعات الأرباح، وسداد الديون، وعمليات الاستحواذ المستقبلية، من بين أغراض عامة أخرى للشركة.

وباعت شركة البرمجيات السندات على ستة شرائح، أطولها لمدة 40 عاماً، بعائد 170 نقطة أساس فوق سندات الخزانة، حسبما قال مصدر طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية التفاصيل.

ووفقاً لنشرة الإصدار، قام "بنك أوف أمريكا كورب" و"سيتي غروب" و"دويتشه بنك" و"جيه بي مورغان" و"ويلز فارغو" بإدارة إصدار السندات.