عائلة "هندوجا" الثرية تطلق شركة لإدارة أموال كبار الأغنياء

غوبيشاند هندوجا، رئيس مجلس الإدارة الشريك لمجموعة "هندوجا"
غوبيشاند هندوجا، رئيس مجلس الإدارة الشريك لمجموعة "هندوجا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقامت عائلة "هندوجا" شراكة مع شركة "فوكاس فاينانشيال بارتنرز"، ومقرّها نيويورك، بهدف إطلاق مكتب لإدارة الثروات، يقدم خدماته لعدة عائلات تصنف من أثرى أثرياء العالم.

وبحسب بيان صادر اليوم الاثنين، فإن "بريليوس كابيتال" (Beryllus Capital) هو مشروع شراكة بين تكتل "هندوجا" الواسع وشركة "فوكاس فاينانشيال" ومهمته تقديم استشارات حول الإدارة الاستثمارية والمصرفية والعقارية.

وسيفتح المكتب فروعاً له في لندن وجنيف وسنغافورة، تحت إدارة المؤسس الشريك أميت كوثا، المدير الإداري السابق للبنك الملكي الكندي في لندن.

وقال غوبيشاند هندوجا، رئيس مجلس الإدارة الشريك لمجموعة "هندوجا"، ومقرّها مومباي، في البيان إن المكتب "تحالف استراتيجي مهم". وأضاف أن "بريليوس كابيتال" سيتولى معالجة الاحتياجات الخاصة بالعائلات بالغة الثراء على المستوى العالمي".

وإلى جانب غوبيشاند، يدير مجموعة "هندوجا" ثلاثة إخوة آخرون هم سريشاند، وبراكاش، وأشوك، ويقيمون في المملكة المتحدة وأوروبا والهند.

استثمارات عائلة "هندوجا"

وكان "هندوجا" الأب قد أسس الشركة قبل تقسيم الهند البريطانية في العام 1947، وازدهرت تجارته من خلال استيراد السجاد والفاكهة المجففة والزعفران من إيران وتصدير المنتجات الهندية إليها.

وتمتلك مجموعة "هندوجا" اليوم استثمارات في مجالات الأعمال ووسائل الإعلام والرعاية الصحية في نحو 40 دولة حول العالم، وتقدر ثروة العائلة بنحو 18 مليار دولار بحسب مؤشر بلومبرغ لأصحاب المليارات.

وقال "كوثا": "تكمن قوتنا في العلاقات المتينة التي تربط بين شركائنا المؤسسين مع بعض أكثر العائلات نفوذاً حول العالم".

ازدهار مكاتب إدارة الثروات

وتقدر شركة "إرنست ويونغ" عدد المكاتب العائلية حول العالم بنحو 10 آلاف، بينها مكاتب تابعة لإيريك شميدت، الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابت"، والمخترع جيمس دايسون.

وتُشرف معظم هذه المكاتب على ثروات لا تتجاوز المليار دولار، ما يجعل تولي إدارة أعمال عدة عائلات أمراً أكثر جاذبية، بما أنه يُسهِّل تشارك الأفكار ورؤوس الأموال الاستثمارية والتكاليف.

وتأسست شركة "فوكاس فاينانشيال" على يد رودي أدولف، وهي تتعاون مع استشاريي ثروات مستقلين، بالأخص في الولايات المتحدة.

وكانت الشركة قد أدرجت في البورصة في العام 2018، وتضمّ أكثر من 70 شريكاً، وتقدر قيمة أصول عملائها بأكثر من 250 مليار دولار.

وقال راجيني كوديالام، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لـ"فوكاس" في البيان إن "بريليوس يقود توسعنا في أوروبا وآسيا، وهو مثال ممتاز آخر عن توسيع تواجدنا في فئة كبار الأثرياء".

يذكر أن أصول مجموعة "هندوجا" يملكها أفراد العائلة بموجب هيكلية خارجة عن المألوف، تقوم على مبدأ يقول إن الأصول التي يملكها فرد، يملكها الجميع وأن كلّ فرد يعيّن الآخرين كمنفذين له.

وشكل هذا المفهوم محور معركة قضائية في العام الماضي في المملكة المتحدة حيث يقيم سريشاند، بعد أن سعى الأخير، ويعتبر كبير العائلة، مع ابنته فينو للحصول على بعض أصول العائلة.