ماذا يجب عليك أن تعرفه قبل شراء سيارة كهربائية؟

هل تشتري أم تستأجر؟ هل توجد إعفاءات ضريبية كثيرة؟ كم من الوقت سيستغرق الشحن؟

السيارة الكهربائية أقلّ تلوثًا وستوفِّر لك المال بمرور الوقت.
السيارة الكهربائية أقلّ تلوثًا وستوفِّر لك المال بمرور الوقت. Illustration: Arina Shabanova for Bloomberg Green
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

السيارة الكهربائية أقلّ تلوثًا وستوفِّر لك المال بمرور الوقت. دُون كثير من التحليل، ولكن ماذا عليك؟.


استأجِر.. لا تشترِ

تقنية البطاريات الكهربائية آخذة بالتحسن بسرعة كبيرة، ستتوفر على المدى البعيد بتكلفة أقلّ، بحيث يمكن أن تصبح سيارتك الكهربائية الجديدة قديمة في غضون عقد إيجار مدّته ثلاث سنوات، ولا تريد أن تكون الشخص الذي يمتلك هذا النوع من الأصول التي تنخفض قيمتها سريعًا، "فـعندما ننظر إلى قيم السيارات الكهربائية المستخدمة فإنها ليست جيدة"، وفقًا لجيسيكا كالدويل، المديرة التنفيذية في إدموندز. على الجانب الآخر، هناك صفقات ومفاوضات من الجيد إجراؤها في سوق السيارات الكهربائية المستعملة، وهي وسيلة ممتازة لتقليل بصمتك الكربونية.

لا يحصل الجميع على خصم ضريبيّ

في الولايات المتحدة يصل خصم ضريبة الدخل الفيدرالية على شراء سيارة كهربائية جديدة أو هجين إلى 7500 دولار، ولكنه يأتي محكومًا بظروف وشروط تغيِّره. فبمجرّد أن يبيع صانع السيارات 200 ألف سيارة، تنخفض قيمة الخصم الضريبي تدريجيًّا، إذ تنخفض ​​إلى 3750 دولارًا لمدة ستة أشهر، ثم 1875 دولارًا لـستة أشهر أخرى، ثم تنتهي صلاحيته بالكامل.

شركتا "تسلا" و"جنرال موتورز" وصلتا بالفعل إلى الحدّ الأقصى للتصنيع منذ أكثر من عام، ما يجعلها غير مؤهلة للحصول على الخصم الضريبي. كما تجاوزت كل من "فورد" و"نيسان" و"تويوتا" مئة ألف سيارة، ليبقى أمامها عامان قبل التخلّص التدريجي من الخصم الضريبي على سياراتها.

تختلف التخفيضات الضريبية أيضًا بحسب مقدار الطاقة التي تستهلكها السيارة من البطارية. ولمعرفة وضع موديل سيارةٍ ما، تحقَّق مِن قسم "د 30" في قوانين الإيرادات الداخلية بالنسبة إلى الضرائب الأمريكية. كذلك، يقدِّم بعض الدول وشركات المرافق حوافز على السيارات الكهربائية أو الهجينة. ويذكر موقع مركز بيانات الوقود البديل التابع لوزارة الطاقة الأمريكية قائمة بالحوافز التي تقدمها كل ولاية على حدة.

إنها ليست كلّ الرفاهية

بفضل شركة "تسلا" يتدافع كبار صانعي السيارات للاستيلاء على حصة من سوق السيارات الكهربائية الفاخرة، ولكن هذا لا ينفي وجود كثير من السيارات "الهاتشباك" المتواضعة. هذه السيارات تساعد شركات صناعة السيارات على تلبية معايير الانبعاثات، وغالبًا ما تبقى مركونة في متاجر السيارات، وتُتجاهَل حتى تقديم عروض أو خصومات كبيرة عليها. فمثلًا في ألمانيا تُعَدّ تكلفة استئجار سيارة "رينو زوي" شبه مجانيّ، إذ يتيح الدعم الحكومي لسلسلة الوكلاء "Autohaus Koenig" تقديم عقد إيجار لسيارة "زوي" مغطاة بالكامل عن طريق الإعانات الحكومية.

الشحن الكهربائي في المنزل

بشكل أساسيّ يوجد مستويان من أجهزة الشحن الشخصية: المستوى 1 عبارة عن منفذ قياسيّ ثلاثيّ، بطاقة 120 فولتًا، يرافق كابل الشاحن الذي يأتي عادةً مع السيارة. ويعمل بنطاق يتراوح من 2 إلى 5 أميال في الساعة، وباستخدامه يمكن أن تستغرق عملية إعادة الشحن الكامل أكثر من يوم، فيما يتطلب المستوى 2 دائرة كهربائية مخصصة ومنفذًا بقوة 240 فولتًا (النوع المستخدم عادةً في مجففات الملابس). ويعمل هذا النوع بنطاق يتراوح من 10 إلى 60 ميلًا (الميل= 1.6093 كيلومتر) في الساعة، وهو مثاليّ لعمليات التعبئة الليلية.

التكلفة الوسطية لتثبيت دائرة شحن من المستوى الثاني تبلغ 1400 دولار، وفقًا لدراسة أجراها المجلس الدولي للنقل النظيف. وفي الولايات المتحدة تختلف تكلفة الطاقة بشكل كبير حسب الولاية، من نحو 30 سنتًا لكل كيلوواط/ساعة في هاواي، إلى أقلّ من عشرة سنتات في لويزيانا. لكن بعض الولايات بدأت في تقديم خُطط عن وقت الاستخدام بأسعار أرخص خارج أوقات الذروة، أو حتى عدادات سيارات كهربائية مخفضة التكلفة، كما هي الحال في كاليفورنيا. وموقع مركز بيانات الوقود البديل يدرج جميع الخيارات المتاحة بحسب المكان.

في الولايات المتحدة أيضًا يبلغ متوسط ​​التكلفة السنوية لشحن سيارة كهربائية عادية 485 دولارًا، بينما تبلغ قيمة تعبئة السيارة بالوقود لمدة عام لمحرك احتراق داخليّ 1117 دولارًا، وفقًا لدراسة أجرتها مجموعة النقل العالمي المستدامة بجامعة ميشيغان في عام 2018.

الشحن أثناء التنقُّل

صناعة السيارات الكهربائية حققت قفزة فارقة في أغسطس عندما تجاوزت أعداد محطات الشحن مليون مقبس في جميع أنحاء العالم، وفقًا لإحصاء من "بلومبرغ"، يوجد معظمها في الصين وأوروبا، فيما يوجد نحو 80 ألف جهاز شحن في الولايات المتحدة، بما في ذلك المحطات المملوكة لشركة "تسلا" والبالغ عددها نحو 17000، تقع غالبيتها في المدن الأمريكية الكبرى، وهي من المستوى 2.

وغالبًا يصعب العثور على أجهزة الشحن السريعة المعروفة بالمستوى 3، التي يمكن أن تشحن السيارة لمسافة من 60 إلى 80 ميلًا في 20 دقيقة. وباستثناء شبكة "تسلا"، يوجد أقل من 6500 منفذ شحن في الولايات المتحدة، ويمكن أن يساعدك تطبيق "PlugShare" المجاني في تحديد موقعها وإخبارك إذا كانت قيد الاستخدام بالفعل إذا كنت في الولايات المتحدة.

قيادة ممتعة

حتى أكثر السيارات الكهربائية بساطة تُعَدّ ممتعة في قيادتها، إذ توفِّر المحركات الكهربائية عزمًا فوريًّا، فبمجرَّد ضغطك على الدواسة تنتقل الطاقة من المحرك إلى العجلات في جزء من الثانية، وهذا ما يجعل محركات الاحتراق تعاني لتحقيق نفس الاستجابة، فيما توفّر خاصّية الكبح المتجدّد إحساسًا مميزًا للقيادة، إذ يسحب المحرك الطاقة من العجلات في أثناء التباطؤ لإعادة شحن البطارية. ويسمح معظم المركبات الكهربائية للسائقين باختيار مستوى التجديد المناسب من المكابح، وفي حال اخترت الوضع الأقصى لإعادة الشحن من التباطؤ، مع أنه قد يكون مُبالَغًا فيه بعض الشيء، فإنّه سيسمح لك بالقيادة "بدواسة واحدة"، إذ نادرًا ما ستحتاج إلى لمس الفرامل.


التسارع من 30 إلى 50 ميلًا في الساعة:

"نيسان ليف2018 ": 2.8 ثانية.

"فورد موستانج إيكو بوست بريميوم2018 ": 3.1 ثانية.


التوتر من نفاد الشحن.. لا تقلق

احتمالية نفاد الكهرباء من سيارتك على الطريق ليست بالسوء الذي تتخيله، نحو 95 في المئة من رحلات السيارات التي تقطع في الولايات المتحدة هي أقلّ من 30 ميلًا، فيما أكثر من ثلاثة أرباع رحلات السيارات لا تتجاوز عشرة أميال، وفقًا لوزارة النقل الأمريكية.

للأحوال الجوية دَور كذلك

يمكن أن تستنزف درجات الحرارة المنخفضة وتشغيل جهاز التدفئة أكثر من 40 في المئة من طاقة المركبات الكهربائية، فيما يخفض ​تشغيل ​مكيف الهواء في يوم حارّ ما نسبته 17 في المئة من طاقتها، وفقًا لدراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للسيارات، كما يمكن أن تؤدي القيادة البطيئة أو المنحدرات الشديدة إلى خفض تقديرات المسافة التي تؤمنها طاقة السيارة التي تظهر عادة على لوحة القيادة.

ما لم يفُتك

في حين أنّ السعر الملصق للسيارة الكهربائية يمكن أن يكون مرتفعًا مقارنة بسعر السيارة المعتادة، حتى بعد الحوافز الضريبية، فإنّ التوفير في الوقود والصيانة يمكن أن يساعد على تعويض الفرق، إذ لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى تغيير الزيت، كما أن محركاتها تحتوي على أجزاء أقلّ من مثيلاتها العاملة بالوقود، ما يساعد على خفض تكاليف الصيانة، وفقًا لتحليل أجرته "BloombergNEF". ومن المتوقع أن تتساوى التكلفة الإجمالية لامتلاك السيارات الكهربائية متوسطة الحجم مع سيارات محرك الاحتراق الداخلي في عام 2025، وتصبح أقلّ منها بعد ذلك. لكن هذا لا يمنع من التنويه بأنّ البطاريات تتحلل بمرور الوقت، وفقًا لشركة "Geotab" للاتصالات التي حللت أداء أكثر من 6 آلاف مركبة كهربائية، ووجدت أنّ متوسط ​​سعة البطارية ينخفض بنسبة 6.1 في المئة خلال السنوات الثلاث الأُولى.



كاتب الموضوع:

- إيرا بودواي iboudway@bloomberg.net

للاتصال بالمحرِّر المسؤول عن هذا الموضوع:

- ديميترا كيسينيدس dkessenides1@bloomberg.net