"نومورا" تدرس أسباب أزمة "أركيغوس" وتتجنّب الإفصاح عن حجم الخسائر

أحد المارة أمام شعار "نومورا" بمركزها الرئيسي في طوكيو
أحد المارة أمام شعار "نومورا" بمركزها الرئيسي في طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفصح مسؤول تنفيذي أنَّ مجموعة "نومورا هولدينغز" بدأت بتقييم أسباب الخسارة المحتملة المرتبطة بعميل أمريكي، إلا أنَّ تحديد كيفية ومدى تأثير ذلك على ربحية المجموعة سابق لأوانه.

وجاء حديث المسؤول في "نومورا"، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، بعد يوم واحد من تحذير أكبر شركة وساطة يابانية بشأن مواجهتها لخسارة محتملة "كبيرة" ناجمة عن معاملات مع عميل، الذي حدَّدته بلومبرغ بأنَّه صندوق التحوُّط "أركيغوس كابيتال مانجمنت" (Archegos Capital Management)، التابع لـبيل هوانغ.

وأضاف المسؤول التنفيذي أنَّه من الصعب معرفة موعد تحديد "نومورا" لمقدار الخسارة، وما إذا كانت ستأخذ مخصصات مقابلها في الربع المالي الحالي، كاشفاً أنَّ لدى "نومورا" علاقة طويلة مع هوانغ، ولكن لا يمكن معرفة موعد بدايتها.

تهديد الأرباح

تراجعت أسهم "نومورا" بنسبة 4.1% في طوكيو، صباح اليوم الثلاثاء، بعد انخفاضها القياسي بنسبة 16% في جلسة البارحة. وتهدِّد الخسائر بعرقلة انتعاش أرباح الشركة اليابانية التي استفادت من طفرة في التداول، والخدمات المصرفية الاستثمارية خلال جائحة كورونا.

وقدَّرت "نومورا" يوم الإثنين حجم المطالبات من العميل الأمريكي بحوالي ملياري دولار، لكنَّها أشارت في بيانها إلى أنَّ هذا التقدير قد يتغيَّر بناءً على الحصيلة النهائية لعملية تسييل الأسهم العائدة للعميل الأمريكي، وتقلُّبات أسعار السوق. وقفزت أرباح "نومورا" إلى أعلى مستوى لها في 19 عاماً لتصل إلى 308.5 مليار ين (2.8 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة المنتهية في ديسمبر.

وعندما سُئل عن حجم المراكز الاستثمارية ذات العلاقة بصندوق "أركيغوس" التي أصبحت "نومورا" في حلٍّ منها، رفض المسؤول التنفيذي التعليق على حالةٍ بعينها. موضِّحاً أنَّ المجموعة اليابانية عرضت رقم ملياري دولار كمطالبات لتجنُّب أي مضارباتٍ غير مرغوب فيها بالسوق.