مصرف "ويلز فارغو": تخلصنا من انكشافنا على صندوق "أركيغوس" دون خسائر مؤثرة

فرع مصرف "ويلز فارغو" في العاصمة الأمريكية واشنطن. صعدت أسهم البنك بعد أن أصدر بياناً حول علاقة السمسرة الرئيسية مع مكتب العائلة المالكة للصندوق والذي أفاد بعدم تعرضه لخسائر جراء انكشافه على االصندوق
فرع مصرف "ويلز فارغو" في العاصمة الأمريكية واشنطن. صعدت أسهم البنك بعد أن أصدر بياناً حول علاقة السمسرة الرئيسية مع مكتب العائلة المالكة للصندوق والذي أفاد بعدم تعرضه لخسائر جراء انكشافه على االصندوق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصرف "ويلز فارغو" أنه تخلص من انكشافه على صندوق شركة "أركيغوس كابيتال مانجمنت" دون تكبّد خسائر.

وصعدت أسهم البنك، بعد أن أُصدر بياناً حول علاقة السمسرة الرئيسية مع مكتب العائلة المالكة للصندوق. وقال ويلز فارغو: "تمتعنا بضمانات جيدة في جميع الأوقات خلال الأسبوع الماضي، ولم يعد لدينا أي انكشاف [أركيغوس].. ولم نتعرض لخسائر تتعلق بإغلاق انكشافنا".

وارتفعت أسهم "ويلز فارغو" بنسبة 2.5% إلى 39.39 دولاراً اعتباراً من الساعة 11:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة نيويورك.

وترددت أصداء تفكك "أركيغوس" العائدة لرجل الأعمال "بيل هوانغ" في جميع أنحاء العالم بعد أن أجبرت البنوك الشركة على بيع مليارات الدولارات من الاستثمارات المتراكمة من خلال رهانات عالية الاستدانة. وأدت عمليات البيع إلى تراجعات حادة للعديد من الأسهم مثل "بايدو" و"فياكوم سي بي إس"؛ فيما قالت مجموعة "نومورا" المالية اليابانية، وبنك "كريدي سويس" إنهما قد تتعرضان إلى خسائر كبيرة بسبب انكشافهمها المحتمل على الشركة.

خمس صفقات ضخمة

ويمثل بيان "ويلز فارغو" أول إعلان صريح من بنك أمريكي بشأن هذه المسألة. وكانت مجموعة "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" أيضاً من بين شركات الوساطة المتعاملة مع هوانغ. كما استدعى المنظمون الأمريكيون، بما في ذلك هيئة الأوراق المالية والبورصات، البنوك يوم الاثنين لاستيضاح ما حدث.

ونشرت بلومبرغ يوم الاثنين أن "ويلز فارغو" نفذ خمس صفقات ضخمة بقيمة 2.14 مليار دولار.

وكتب فيفيك جونيجا، المحلل في "جيه بي مورغان تشيس"، في مذكرة للعملاء في وقت سابق يوم الثلاثاء، أن تورط البنك الذي يتخذ من سان فرانسيسكو مقراً له في الفوضى يمكن أن يطيل وقته تحت سقف عقابي للأصول، إذا أدت التداعيات إلى خسائر أو تحقيقات من السلطات التنظيمية.

وكان "ويلز فارغو" خاضعاً لسقف أصول مكلف فرضه عليه البنك الاحتياطي الفيدرالي لأكثر من ثلاث سنوات رداً على سلسلة من الفضائح عبر خطوط أعمال المصرف. ونشرت بلومبرغ الشهر الماضي تقريراً أفاد أن البنك حقق مؤخراً أكثر تقدم له أهمية حتى الآن من خلال الفوز بقبول مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخطة لإصلاح العمليات لديه.

وأوضح جونيجا: "مخاوفنا الرئيسية بخصوص ويلز فارغو هي من مخاطر السمعة، وما إذا كان ذلك سيؤدي إلى زيادة التدقيق التنظيمي أو تأخير رفع سقف الأصول". وقال إن أياً من البنوك الرئيسية في البلاد لم تكن لها علاقة بالصفقات الضخمة المرتبطة بـ"أركيغوس". ولم يصدر أي تعليق فوري من "ويلز فارغو" على المذكرة.