قيمة "بايت دانس" الصينية تصل لـ250 مليار دولار بالتداولات الخاصة

بايت دانس الشركة الأم لتطبيق الفيديو "تيك توك" تدرس إمكانية طرحها للاكتتاب العام
بايت دانس الشركة الأم لتطبيق الفيديو "تيك توك" تدرس إمكانية طرحها للاكتتاب العام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجري تداول أسهم "بايت دانس"، الشركة الصينية الأم لتطبيق الفيديو الناجح "تيك توك"، بتقييم يزيد على 250 مليار دولار في السوق الثانوية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وارتفعت قيمة الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها، في الأسابيع الأخيرة، مع اكتساب المستثمرين الثقة في أعمالها التجارية، بينما يدرس مؤسسها، زانغ يمينغ، خيار طرحها لاكتتاب عام أولي، بحسب المصادر.

وبلغت قيمة "بايت دانس" 140 مليار دولار خلال آخر عملية جمع تمويل، وفقاً لـ"سي بي إنسايتس".

قال أحد المصادر إن أسهم الشركة تم تداولها عند تقييم يقارب 200 مليار دولار في تعاملات خاصة قبل شهر واحد فقط. وعند تقييم 250 مليار دولار، ستكون "بايت دانس" أكثر قيمة من "إكسون موبيل" أو "كوكا كولا".

ولم يرد ممثل الشركة على طلبات التعليق.

زانغ يمينغ، كبير المديرين التنفيذيين ومؤسس "بايت دانس". وتبلغ قيمة ثروة زانغ حوالي 13 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، مما يجعله تاسع أغنى شخص في الصين وواحداً من أسرع من جمع ثروة طائلة في الوقت الحديث
زانغ يمينغ، كبير المديرين التنفيذيين ومؤسس "بايت دانس". وتبلغ قيمة ثروة زانغ حوالي 13 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، مما يجعله تاسع أغنى شخص في الصين وواحداً من أسرع من جمع ثروة طائلة في الوقت الحديث المصدر: بلومبرغ

وأظهر زانغ، الذي أسس "بايت دانس" في عام 2012، قدرته النادرة على إنشاء خدمات ناجحة متكررة في منافسة مع عمالقة مثل "تينسنت هولدينغز" و"علي بابا".

وكان أول نجاح كبير له هو خدمة الأخبار "توتياو"، والتي طغى عليها "تيك توك" و"دوين" وهما تطبيقا فيديو للسوق المحلي في الصين. وتضاعفت عائدات الشركة لتصل إلى حوالي 35 مليار دولار العام الماضي.

صدام مع "ترمب"

تشابكت "بايت دانس" مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، التي تعهدت بإجبار الشركة الصينية على بيع "تيك توك" بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

لكن إدارة بايدن قالت إنها ستعيد تقييم الموقف، ما يفتح الباب أمام "بايت دانس" للاحتفاظ بجزء من الأعمال سريعة النمو أو جميعها.

خطط الطرح

وقام "زانغ" للتو بتعيين "شيو شو زي" من "شاومي" كمدير مالي، ما أثار تكهنات حول خطط عملاق وسائل التواصل الاجتماعي للطرح للاكتتاب العام.

وأشرف "شيو" على الاكتتاب العام الأولي لشركة "شاومي" كرئيس مالي منذ أكثر من عامين، وسيكون مديراً مالياً متمرساً في "بايت دانس" لطمأنة المستثمرين. كما كان "شيو" قد أشرف على التوسع الدولي لشركة "شاومي" للهواتف الذكية قبل مغادرته.

وأفادت بلومبرغ نيوز في نوفمبر أن "بايت دانس" كانت تستكشف خططاً لإدراج بعض أعمالها التجارية بما في ذلك "دوين" في هونج كونج. وقال أحد الأشخاص المطلعين إنه من المرجح بشكل مطرد أن يطرح زانغ شركته بالكامل للاكتتاب العام.

"كويشو"

وتم طرح شركة "كويشو تكنولوجيز" الشركة المنافسة والأصغر من شركة "بايت دانس" للاكتتاب العام في فبراير في هونغ كونغ لتلبية طلب المستثمرين.

وارتفع سهمها بأكثر من الضعف عن سعر الاكتتاب العام وارتفع تقييمها نحو 140 مليار دولار.

وقال الأشخاص المطلعون إن هذا الأداء قد يدفع إلى إعادة تقييم الشركة الأم لتطبيق "تيك توك"، حيث طلب بعض المستثمرين مؤخراً ما يعادل 350 مليار دولار للتخلي عن أسهمهم.

ولا تزال "بايت دانس" تواجه حالة من عدم اليقين التنظيمي. وإلى جانب جهود الإدارة الأمريكية التي لم يتم حلها لفرض بيع محتمل على "تيك توك"، كما شرع المنظمون في بكين في جهد واسع النطاق لقمع عمالقة التكنولوجيا الأقوياء في البلاد.

وحذر الرئيس الصيني شي جين بينغ، في مارس، من أن الحكومة ستلاحق ما يسمى بشركات "المنصات" التي جمعت البيانات والقوة السوقية.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن بكين تدرس إنشاء كيان مدعوم من الدولة يشرف على البيانات المربحة التي تجمعها شركات التكنولوجيا من العملاء.