"شل" تستحوذ على كامل مشروع مشترك لمحطات الوقود في الصين

شعار شركة "رويال داتش شل" يعتلي إحدى محطات توزيع الوقود
شعار شركة "رويال داتش شل" يعتلي إحدى محطات توزيع الوقود بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة "رويال داتش شل" على واحد من مشروعاتها المشتركة في محطات الغاز في الصين بالكامل؛ معززة تواجدها بسوق تجزئة الوقود في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

ونقلت "بلومبيرغ" عن أحد ممثلي الشركة أن "شل" وافقت على شراء الحصة التي لم تكن تمتلكها في "تشونجينج دوين شل بتروليوم آند كميكال كو"، واستكملت الصفقة يوم 19 أكتوبر.

وقال مصدر مطلع على الأمر إن شركة البترول العملاقة دفعت حوالي مليار يوان (149 مليون دولار) لشراء 51% من المشروع المشترك، وهو ما يسجل الخروج الكامل لـ"تشونجييج دوين شورون بيتروكميكال جروب ليميتيد" من سلسة محطات الغاز التي تم تأسيسها في 2006.

وكانت "دوين شل" تمتلك 41 محطة غاز في تشونجينج اعتباراً من 2014، وفقاً لموقعها الإلكتروني، وأعلن المشروع المشترك عن صافي دخل بقيمة 155 مليون يوان في 2017.

ورفعت الصين القيود على الاستثمار الأجنبي في محطات الغاز في 2018، وشطبت بنداً ينص على أن الشريك الصيني يجب أن يمتلك حصة أغلبية في أي سلسلة تضم أكثر من 30 منفذ. وعلاوة على ذلك، تروج الدولة للتطبيق الأوسع للطاقة النظيفة لتحويل الصين من أكبر ملوث في العالم إلى باعث صفري صافي بحلول 2060.

وسيطرت شركتا "تشاينا ناشونال بتروليوم كورب"، و"تشاينا بتروكيميكال كورب" –المعروفة أيضاً بمجموعة "سينوبك" – على 46% من سوق تجزئة الغازولين في الصين عام 2018، بينما شكلت المحطات المملوكة للأجانب 4% فقط من السوق، وفقاً لتقرير صدر عن "ديلويت" العام الماضي.

وشغلت "شل" 1300 محطة غاز في الصين مع شركاء مثل "سي إن بي سي "، و" سينوبك"، و"تشاينا ناشونال أوفشور أويل كورب".