الهند ترجئ مجدداً تطبيق الاشتراطات البيئية لمحطات توليد الطاقة بالفحم

محطة طاقة تعمل بالفحم بالقرب من العقارات السكنية بالهند
محطة طاقة تعمل بالفحم بالقرب من العقارات السكنية بالهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أرجأت وزارة البيئة الهندية تطبيق إرشادات مكافحة التلوث بالنسبة لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم، وتمديد الموعد النهائي للامتثال لمدة عامين.

ويتعين حاليا على المحطات الواقعة بالقرب من المدن المأهولة بالسكان، بما في ذلك العاصمة نيودلهي، أن تفي بالمعايير بحلول ديسمبر 2022، وهو تمديد استغرق سبع سنوات من الخطة الأصلية للحد من الانبعاثات السامة، بما في ذلك الجسيمات وثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين، وفقا لـ إشعار صادر في 31 مارس.

ولدى المحطات القريبة من المناطق شديدة التلوث مهلة حتى نهاية عام 2023 للامتثال، في حين أن تلك الموجودة في البلدات الأصغر الأقل تلوثا يمكن أن تنتظر التعديلات التحديثية حتى نهاية عام 2024. وجرى إعفاء المصانع التي تقترب من الإغلاق من اللوائح، وفقا للإعلان.

وقاومت معظم محطات الطاقة الهندية التي تعمل بالفحم التعديلات التحديثية، مشيرة إلى الضغوط المالية وعدم الوضوح بشأن تعافي استثماراتها.

وحصلت المحطات على دعم من وزارة الطاقة، التي دفعت بنجاح لتمديد الموعد النهائي الأصلي ورفعت الأمر في وقت لاحق إلى وزارة البيئة لاستثناء المصانع في المناطق ذات نوعية الهواء الجيد.

الانحياز للتلوث

وزادت تكلفة عمليات التعديل التحديثي من مخاوف مالكي المحطات التي تعمل بالفحم من أن أسعار الكهرباء ستصبح أقل تنافسية مقارنة بالطاقة المتجددة التي تنخفض أسعارها.

وقال سونيل داهيا، المحلل بمركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف ومقره نيودلهي، في رسالة نصية: "من المؤسف للغاية أن تنحاز وزارة البيئة إلى المحطات التي تلوث البيئة وتخالف القانون مرارا وتكرارا، بمنحها تمديدات وتخفيفات بدلا من أفراد الشعب الذين يعانون من التلوث الشديد والآثار الصحية والذين تلتزم الوزارة بحماية مصلحتهم".

ويساعد الفحم في إنتاج نحو 65% من الطاقة الكهربائية في الهند، ويتسبب في تلويث الهواء بمدن البلاد فضلا عن الأمراض والوفاة المبكرة للآلاف من المواطنين. وقدمت وزارة البيئة إرشادات مكافحة التلوث في عام 2015، ومنحت شركات الطاقة عامين لتحقيق الأهداف.

وجرى تمديد الموعد النهائي لاحقا بموجب جدول زمني معدل امتد حتى عام 2022، ولكن من المتوقع ألا تلتزم معظم المصانع بالمهلة المحددة. وفي أحدث إشعار لها، فرضت وزارة البيئة غرامة مالية على المحطات التي لا تلتزم بالمواعيد النهائية.

ومن المقدر أن تدفع تلك المحطات غرامات تصل إلى 0.2 روبية للكيلووات/ ساعة من الطاقة التي تولدها، مع اختلاف القيمة باختلاف موقعها ومدة التخلف عن الالتزام.