سهم "فيسبوك" يقفز لمستوى قياسي مع تحليق عمالقة التكنولوجيا

العلامة التجارية لشركة فيسبوك معروضة على شاشة كمبيوتر محمول
العلامة التجارية لشركة فيسبوك معروضة على شاشة كمبيوتر محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم "فيسبوك" لمستوى قياسي، يوم الاثنين، مع صعود أسهم شركات التكنولوجيا والإنترنت الكبيرة، نتيجة التفاؤل بشأن الوتيرة القوية للنمو الاقتصادي.

وربحت أسهم "فيسبوك" حوالي 3.8%، ووصلت لأعلى مستوى على الإطلاق خلال جلسة التداول إلى 309.89 دولار، متجاوزة الذروة السابقة التي صمدت منذ أغسطس الماضي.

وأدت البيانات الاقتصادية القوية بشأن قطاع الخدمات إلى ارتفاع الصناعات الدورية وقطاعات النمو على حد سواء، ما غذى مكاسب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" لليوم الثالث على التوالي.

ارتفاع قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا

وكانت قطاعات خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بين الأسهم الأفضل أداءً خلال اليوم، وصعدت "ألفابت"، الشركة الأم لـ"غوغل"، بنسبة 3.9%، وسجلت أيضاً مستوى قياسي في منتصف الجلسات.

ومن بين الفائزين البارزين أيضاً في قطاع التكنولوجيا، "أمازون دوت كوم" التي ارتفعت بنسبة 1.9%، و"آبل" التي اكتسبت قيمة بنسبة 2.1%، و"مايكروسوفت" التي صعدت بنسبة 3.1% إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وبشكل عام، كان أداء أسهم عمالقة التكنولوجيا جيداً العام الجاري - رغم التحول إلى أسهم القيمة - نتيجة التوزيع السريع للقاحات في الولايات المتحدة، ما عزز الحماس بشأن نمو اقتصادي سريع.

ومن بين أكبر الأسماء في قطاع التكنولوجيا، كانت "أمازون" الوحيدة التي لم تحقق مستوى قياسي أثناء جلسات التداول في 2021.

وقال آرثر هوغان، مدير استراتيجية الأسواق في "ناشيونال سيكيوريتيز"، عبر الهاتف: "لدى هذا الحارس التكنولوجي القديم (أمازون) قوة أرباح حقيقية.. ومن الواضح أن هذه الشركات ستواصل تشكيل جزء من حياتنا. وتُعدُّ العودة إلى هذه الأسماء خطوة دفاعية للغاية".

ومن المقرر أن تعلن "فيسبوك" عن نتائج أعمال الربع الأول في وقتٍ لاحق من الشهر الجاري. ويتوقع وول ستريت أن ترتفع ربحية السهم والإيرادات بأكثر من 30%، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

رياح معاكسة

وجاءت مكاسب "فيسبوك" في الآونة الأخيرة، بعد أن قلل مديرها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، من المخاطر التي قد تواجهها شركة التواصل الاجتماعي نتيجة التغيرات القادمة في سياسات الخصوصية في "آبل". وكان يُنظر إلى هذا الأمر على أنه رياح معاكسة، وكان سبباً لإطلاق "فيسبوك" تحذير في أوائل العام الجاري من "عدم يقين هائل في 2021".

وذكرت مجلة "بارونز" الشركة في تقرير إيجابي خلال نهاية الأسبوع الماضية، وقالت، إن "فيسبوك" بمثابة "آلة نمو"، وأن سهمها قد يكسب ما يصل إلى 20% إذا عاد إلى متوسط العلاوة الذي كان يتداول عنده خلال السنوات الخمسة الماضية.

تفاؤل وول ستريت

لا يزال المحللون متفائلين بشأن آفاق نمو "فيسبوك" خاصة مع التعافي في سوق الإعلانات الرقمية.

وكتب المحلل في "سيتي غروب"، "نيكولاس جونز :""سيدوم العالم الرقمي الذي اعتدنا عليه خلال الـ12 شهر الماضية (والعد مستمر) لوقت أطول من المتوقع حتى مع تخفيف قيود كوفيد".

وأشاد "مورغان ستانلي" مؤخراً بتقييم "فيسبوك"، وقوة أسسها، وتوقع "نمواً كبيراً مستداماً للشركة.

ومن بين الشركات التي تتبعتها "بلومبرغ" وتغطي"فيسبوك"، أكثر من 85% منهم أوصوا بشراء السهم، بينما تبنى أقل من 6% تصنيف متشائم، وكان متوسط السعر المستهدف 336 دولاراً، ما يعني احتمالية ارتفاع بنسبة 10%.

وقال هوغان: "ليس لدي مشكلة في شراء سهم عندما يكون في أعلى مستوى له على الإطلاق عندما يكون هذا الارتفاع القياسي له سبب، وأعتقد أن التفاؤل المحيط بتلك الأسماء مبرر تماماً".