أسعار المنازل بالمملكة المتحدة ترتفع بأسرع وتيرة سنوية منذ 2016

العقارات السكنية في المملكة المتحدة
العقارات السكنية في المملكة المتحدة بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت هاليفاكس للقروض العقارية إن أسعار المنازل البريطانية ارتفعت في شهر أكتوبر الماضي بأسرع وتيرة سنوية منذ يونيو عام 2016، على الرغم من أن ثمة مؤشرات على تبدد الزخم مع تصاعد جائحة كوفيد-19.

وأضافت هاليفاكس، في تقرير اليوم الجمعة، أن أسعار المنازل زادت 7.5 في المئة في أكتوبر على أساس سنوي، مقارنة مع نمو سنوي 7.3 في المئة خلال شهر سبتمبر .

وعلى أساس شهري، زادت أسعار المنازل في أكتوبر بمعدل 0.3 بالمئة مقارنة بمستواها في سبتمبر الماضي، وهو أضعف نمو في أربعة أشهر.

قال راسل جالي ، العضو المنتدب لشركة هاليفاكس، إن متوسط ​​سعر المنازل في المملكة المتحدة بلغ حالياً 250.5 ألف جنيه إسترليني لأول مرة في التاريخ. ( الجنيه الإسترليني يعادل 1.31 دولار)

وعزا بلوغ هذا المستوى السعري التاريخي إلى وتيرة النمو الأخير للأسعار في السوق، والتي بلغت نسبتها 5.3٪ خلال الأشهر الأربعة الماضية، وهي الأقوى منذ عام 2006. ومع ذلك، تباطأ نمو الأسعار على أساس شهري بشكل كبير، حيث انخفض إلى 0.3٪ فقط مقارنة بـ 1.5٪ في سبتمبر.

الطلب المكبوت والانتقال إلى المنازل الكبيرة يدفعان الأسعار لأعلى

وتابع العضو المنتدب لـ"هاليفاكس": "لا يزال السوق مدفوعًا في الغالب بالطلب على الانتقال إلى منازل كبيرة، فمنذ شهر مارس الماضي، ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 2٪ ، تعادل زيادة قيمتها 2883 جنيه إسترليني، مقارنة بزيادة 6٪ للعقارات المنفصلة تعادل نحو 27,371 جنيه إسترليني.

أضاف أن هذا المستوى من تضخم أسعار العقارات بالمملكة المتحدة مدعوم بمستويات عالية من الطلب، حيث ارتفعت موافقات الرهن العقاري لمشتري المنازل إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2007، بفعل الطلب المكبوت نتيجة الإغلاق الذي شهدته البلاد لمواجهة جائحة كوفيد-19، وكذلك تنازل المستشارين عن رسوم الدمغة على الممتلكات التي تصل قيمتها إلى 500 ألف جنيه إسترليني.

عدم اليقين بشأن الاقتصاد واستمرار الصراع مع الجائحة سيضغط على أسعار العقارات

في الوقت نفسه، استبعد راسل جالي استمرار انتعاش سوق العقارات، وقال: "بينما ساعدت تدابير الدعم الحكومية بلا شك في تأخير الانكماش المتوقع في سوق الإسكان، فإنها لن تستمر إلى ما لا نهاية، في ظل عدم اليقين الذي يخيم على مشهد الاقتصاد الكلي بالمملكة المتحدة".

وعلى الرغم من اتخاذ حكومة بوريس جونسون قراراً بالإغلاق مجدداً لكنه أقل تقييداً من إغلاق الربيع الماضي، فمن الواضح، أن صراع البلاد مع جائحة كوفيد-19 لم ينته بعد، مع وجود عدد من الرياح المعاكسة الواضحة التي تواجه سوق الإسكان، وتوقع أن تشهد أسعار المنزال ضغطاً هبوطياً أكبر خلال الاشهر المقبلة، وفقاً لهاليفاكس.