"تركسل" تبحث إمكانية طرح وحدتها للإنترنت للاكتتاب العام في إسطنبول

"تركسل"، أكبر مشغل للهواتف المحمولة في تركيا
"تركسل"، أكبر مشغل للهواتف المحمولة في تركيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتواصل شركة "تركسل" (Turkcell)، أكبر مشغل للهواتف المحمولة في تركيا، مع العديد من البنوك الاستثمارية، للحصول على دور استشاري، بشأن بيع محتمل لأسهم مزود خدمة الإنترنت الخاص بها، بحسب مصادر مطلعة على الأمر.

وتأتي المشاورات التي تجريها "تركسل" مع البنوك المحلية والدولية بهدف قياس اهتمام هذه الجهات بإدارة الطرح العام الأولي لشركة "سوبر أون لاين تركسل"، بحسب ما قالته المصادر.

وقالت ثلاثة مصادر، إن شركة "تركسل" قد تؤجل الاكتتاب العام إذا اُعتبر طلب المستثمرين غير كاف.

من جهتها، امتنعت شركة "تركسل" عن التعليق.

وفي أعقاب هذه الأنباء، عكس سهم "تركسل" خسائره، وارتفع 1.2% في إسطنبول، بعد أن بلغ انخفاضه 2.8% في وقت سابق من تعاملات يوم الثلاثاء.

أول طرح لشركة إنترنت

وفي حال المضي قدماً بهذه العملية، ستصبح"سوبر أون لاين تركسل" أول شركة مدرجة تابعة لشركة "تركسل"، وهي شركة عامة مدرجة في البورصة التركية. كما سيشكل ذلك سابقة أخرى من خلال طرح أسهم في أول شركة محلية يتمثل نشاطها الوحيد في تقديم خدمات الإنترنت.

يذكر أن صندوق الثروة التركي يمتلك حصة 26.2% في "تركسل". بينما تسيطر "آي إم تي آي إس هولدينغز" (IMTIS Holding) على 19.8%، وهي شركة مملوكة بالكامل لمجموعة "ليتر ون إنفستمنت هولدنغز"(LetterOne Investment Holdings SA) التابعة للملياردير الروسي ميخائيل فريدمان، والباقي يتداول في بورصة إسطنبول.

وستوفر استجابة البنوك والمستثمرين لمحة مبكرة عما قد يخبئه الطامحون في الطرح العام الأولي في تركيا بعد أسابيع من إطاحة الرئيس رجب طيب أردوغان المفاجئة لمحافظ البنك المركزي ناجي إقبال.

حقبة جديدة

أكملت ثلاث شركات تركية اكتتاباتها الأولية منذ تنصيب خليفة محافظ البنك المركزي التركي السابق، شهاب كافجي أوغلو، واعتمدت جميعها بشكل كبير على طلب المستثمرين المحليين. وباع الأجانب ما مجموعه 1.9 مليار دولار من السندات والأسهم في الأسبوع الذي تلا إقالة إقبال في 20 مارس.

وساعدت شهية مشتري الأسهم المحليين المرتفعة على تحقيق مكاسب تزيد على 50% في مؤشر بورصة إسطنبول القياسي خلال العام الماضي، مما شجع المزيد من الشركات التركية على طرح أسهمها للاكتتاب العام.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "تركسل"، مراد إركان في شهر فبراير، إن إدارة الشركة ومساهميها يناقشون إمكانية بيع حصص في عدة وحدات بما في ذلك "سوبر أون لاين تركسل" ومشغل الأبراج "غلوبال تاور"، وشركة خدمات الدفع "بايسل" (Paycell) من خلال طروحات خاصة أو الاكتتابات العامة الأولية.

وفي العام الماضي، حققت"سوبر أون لاين تركسل" نمواً مزدوج الرقم في الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك.

وبلغت إيراداتها 5.54 مليار ليرة (680 مليون دولار) في عام 2020، مع ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 20% عن العام السابق إلى 2.9 مليار ليرة، بحسب الموقع الإلكتروني لـ "تركسل".