"تداول" تُدخل تحسينات على سوق الصفقات والتذبذب السعري للإدراجات الجديدة

متداولان يتابعان حركة الأسهم في السوق السعودية
متداولان يتابعان حركة الأسهم في السوق السعودية Simon Dawson/Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، عن إدخال تحسينات على الصفقات المتفاوض عليها، وآلية حدود التذبذب السعرية، على أن تكون هذه التحسينات سارية المفعول اعتباراً من اليوم الأحد 8 نوفمبر 2020 في السوق الرئيسية، والسوق الموازية "نمو".

وقالت "تداول"، في بيانلها :" إنَّ التحسينات الجديدة ستطبق على حدود التذبذب السعرية في السوق الرئيسية، لتشمل الأوراق المالية المدرجة حديثاً، خلال الأيام الثلاثة الأولى من إدراجها فقط، في حين سيتم تطبيقها في " نمو" السوق الموازية على جميع الأوراق المالية المدرجة بشكل مستمر.

وستكون التغييرات - بحسب البيان - وفق الحد الأدنى لقيمة الصفقات المتفاوض عليها مبنية على خصائص كل ورقة مالية مدرجة.

وتنص الإجراءات الجديدة على أنَّ كلاً من الأسهم، وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة المدرجة في السوق الرئيسية، سيتمُّ تصنيفها ضمن أربعة مستويات محددة التي سيكون لها الحدّ الأدنى الخاص من ناحية القيمة.

المستوى الحد الأدنى للقيمة (بالريال) النطاق (بالريال) لمتوسط القيمة المتداولة اليومية للستة أشهر السابقة
المستوى الأول 5 ملايين أكثر من أو يساوي 50 مليون
المستوى الثاني 3 ملايين أكثر من أو يساوي 5 ملايين وأقل من 50 مليون
المستوى الثالث مليون أكثر من أو يساوي 1 مليون وأقل من 5 ملايين (أو الأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة المدرجة حديثاً)
المستوى الرابع 300 الف أقل من 1 مليون

تحديث قائمة الأسهم والصناديق العقارية المتداولة

وأشار بيان "تداول" إلى أنَّه سيتم تحديث قائمة الأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة لكل مستوى في نهاية الربع الثاني، ونهاية الربع الرابع من العام الميلادي، بما يعكس التغيّرات الحاصلة في نشاط السوق.

وأضاف: "سيتم اعتماد تصنيف الأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة عند إطلاق هذه التغييرات على متوسط قيمة التداول اليومي للأشهر الستة الأولى من سنة 2020 (أول يناير – 30 يونيو)، وسيتمُّ إعادة احتساب متوسط قيمة التداول اليومي لستة الأشهر السابقة ابتداءً من يناير المقبل على أساس نصف سنوي".

أما بالنسبة للسوق الموازية "نمو"، فإنَّ الحد الأدنى لقيمة الصفقة سيكون 300 ألف ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالاً)، لجميع الأوراق المالية المدرجة بغض النظر عن متوسط القيمة المتداولة اليومية.

وستتم معاملة الشركات المنتقلة من "نمو" إلى السوق الرئيسية على أنَّها شركات حديثة الإدراج، على أن يكون الحد الأدنى لقيمة الصفقة المتفاوض عليها مليون ريال خلال الأشهر الستة الأولى على الأقل من الانتقال.

حدود التذبذب السعرية

وقال بيان "تداول"، إنَّ التغييرات في السوق الرئيسية ستشمل توسيع حدود التذبذب السعرية اليومية لتصل إلى +/- 30% بدلاً عن +/- 10%، كما سيتمُّ تطبيق الحدود الثابتة للتذبذب السعري عند وصول سعر الورقة المالية إلى 10% ارتفاعاً أو انخفاضاً، مما يؤدي إلى تفعيل مزاد التذبذب السعري، لتحديد حدٍّ ثابت جديد للورقة المالية بناءً على السعر المرجعي الجديد الناتج من مزاد التذبذب السعري.

وتتضمَّن التغييرات أيضاً ، تفعيل مزاد التذبذب السعري مدة خمس دقائق عند وصول سعر الورقة المالية إلى 10%، ارتفاعاً أو انخفاضاً، وهو مزاد يبدأ عندما يصل سعر الورقة المالية إلى الحد الثابت للتذبذب السعري ،ويمكن أن يتكرر مرات عدة خلال جلسة التداول، وينتج عنه السعر المرجعي الجديد الذي ستُبنى عليه حدود سعرية ثابتة.

ويتمُّ تطبيق هذه التغييرات على كل من الأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة (ريتس) وصناديق الاستثمار المغلقة المتداولة المدرجة حديثاً التي سيتمُّ إدراجها في السوق الرئيسية، وذلك خلال الأيام الثلاثة الأولى من تاريخ إدراجها، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيعاد ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى -/+ 10%، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

وأشار بيان "تداول"، إلى أنَّه سيتم تطبيق التغييرات الآتية بالنسبة إلى سوق " نمو " :

  • توسيع حدود التذبذب السعرية اليومية لتصل إلى +/- 30% بدلاً عن +/- 20%
  • تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند وصول سعر الورقة المالية إلى 10%، ارتفاعاً أو انخفاضاً، مما يؤدي إلى تفعيل مزاد التذبذب السعري، لتحديد حد ثابت جديد للورقة المالية بناءً على السعر المرجعي الجديد الناتج من مزاد التذبذب السعري.
  • ويفعل مزاد التذبذب السعري لمدة خمس دقائق عند وصول سعر الورقة المالية إلى 10%، سواء ارتفاعاً أو انخفاضاً، وهو مزاد يبدأ عندما يصل سعر الورقة المالية إلى الحد الثابت للتذبذب السعري، ويمكن أن يتكرر مرات عدَّة خلال جلسة التداول، وينتج عنه سعر مرجعي جديد تُبنى عليه حدود سعرية ثابتة.
  • تطبَّق هذه التغييرات بشكل مستمر على الأوراق المالية المدرجة كافة في "نمو – السوق الموازية.

تقوم "تداول "كذلك بتمديد مزادي الافتتاح والإغلاق عند وصول سعر الورقة المالية الحد الأعلى أو الأدنى (+/- 10) من السعر الافتراضي، أو عندما لايتم تكوين سعر الافتتاح و/أو الإغلاق الافتراضي.