جي بي مورغان المصدر: بلومبرغ

"مورغان ستانلي" ينجو من أزمة "أركيغوس" ببيع مبكر لأسهم قيمتها 5 مليارات دولار

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع بنك "مورغان ستانلي" ما قيمته 5 مليارات دولار من الأسهم المملوكة لشركة "أركيغوس كابيتال منجمنت" (Archegos Capital Management) قبل يوم من موجة من التداولات الضخمة التي تسببت في حدوث صدمة في أسواق رأس المال.

وتم الانتهاء من بيع سلة الأسهم في 25 مارس بخصم ثابت، وفقاً لشخص مطّلع طلب عدم الكشف عن اسمه أثناء مناقشة المعاملات الخاصة.

وقال المصدر، إن البنك المتواجد في "وول ستريت" باع الأسهم التي يملكها مكتب عائلة "بيل هوانغ" في حوالي 10 شركات بعد إغلاق السوق، وذلك لصناديق التحوّط بشكل أساسي؛ حيث ذكرت قناة "سي إن بي سي" في وقت سابق يوم الثلاثاء الماضي حجم بيع الأسهم.

وواقعياً، فإن البيع المبكّر الذي قام به بنك "مورغان ستانلي" ساعد إلى حد كبير على تجاوز أزمة مالية أدت إلى خسائر بالمليارات في بنوك أخرى. وأعلنت مجموعة "كريدي سويس غروب إيه جي" يوم الثلاثاء الماضي عن شطب 4.7 مليار دولار مرتبطة بشركة "أركيغوس"، في حين قالت شركة "نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings Inc)، إنها قد تتعرض لضربة تصل إلى ملياري دولار.

يشار إلى أن بنك "مورغان ستانلي" كان من أوائل الداعمين لمكتب العائلة، على الرغم من الشوائب القانونية المرتبطة بـِ"هوانغ"؛ حيث اتهمته السلطات بعمليات تحايل شملت تداولات داخلية خاصة به، كما أقرّ في عام 2012 بأنه مذنب لارتكاب احتيال نيابة عن صندوق التحوّط التابع له، "تايغر آسيا منجمنت" (Tiger Asia Management). وامتنع متحدث باسم "مورغان ستانلي" عن التعليق على الموضوع.